الشارع المغاربي – 3 وزارات تقرر: حجر صحّي شامل بأسبوعين بعدد من المناطق واجراءات صارمة بالفضاءات العامة
Geely-GC6

3 وزارات تقرر: حجر صحّي شامل بأسبوعين بعدد من المناطق واجراءات صارمة بالفضاءات العامة

قسم الأخبار

28 سبتمبر، 2020

الشارع المغاربي: أعلنت وزارات الصحة والداخلية والشؤون المحلية والبيئة انه تقرر في اطار الحرص على منع تسارع انتشار فيروس كورونا وتفاديا لاستنفاد طاقة استيعاب المنظومة الاستشفائية الوطنية الالتزام بجملة من التدابير منها تطبيق الحجر الصحي العام لمدة أسبوعين داخل المناطق التي تشهد انتشارا للعدوى بخطورة مرتفعة ومنع التنقل خارجها والاغلاق الفوري لاي مكان لا يطبق البروتوكولات الصحية. 

واكدت الوزارات الثلاث في بلاغ مشترك صادر عنها ليلة امس ان هذه التدابير تهدف الى التعزيز الفعال لعمليات مراقبة تطبيق البروتوكولات الصحية في أماكن التجمهر والتجمعات من خلال التطبيق الفوري للتراتيب الجاري بها العمل والإغلاق الفوري لجميع الأماكن والفضاءات التي لا تمتثل للبروتوكولات الصحية.

وذكرت انه بالنسبة للمقاهي وقاعات الشاي تشمل هذه التدابير المنع التام لاستعمال الشيشة مع استعمال الأواني ذات الاستخدام الواحد وتطبيق التباعد الجسدي واستعمال التهوئة الطبيعية للأماكن (فتح الأبواب والنوافذ) مبرزة ان التدابير الاخيرة تشمل كذلك المطاعم والحانات والملاهي الليلية مشددة على اجبارية حمل الكمامة وتطبيق التباعد الجسدي بالنسبة للفضاءات التجارية الكبرى والاسواق الاسبوعية.  

واقرت الوزارات الثلاث منع جميع التظاهرات التي تستقبل عددا كبيرا من المشاركين سواء كانت ذات طابع ثقافي أو رياضي أو سياسي أو علمي من مؤتمرات ومنتديات ومعارض وكذلك التقليص من عدد مرتادي المنتزهات الترفيهية والمسارح ودور السينما.

كما اقرت الحد من عدد المشاركين في الاحتفالات العائلية بالمنازل وقاعات الافراح على الا تتجاوز 30٪ من سعة الفضاءات والحد من عدد الحضور في الجنائز والاقتصار على الشعائر الدينية.

وبالنسبة لاماكن العمل شددت الوزارات الثلاث على تعزيز فرق السلامة الصحية وإعطائها الصلاحيات لضمان تطبيق البروتوكولات الصحية والإغلاق الفوري في حالة عدم الامتثال.

اما بالنسبة لوسائل النقل العمومية فقد اكدت على ضرورة السهر على الاحترام الصارم لحمل الكمامات بجميع وسائل النقل العمومية والخاصة وتسليط العقوبة الفورية في حالة حدوث أي انتهاك في هذا الصدد.

واشارت الوزارات الثلاث الى اتخاذ تدابير خاصة داخل المناطق التي تشهد انتشارا للعدوى بخطورة مرتفعة مؤكدا ان هذه التدابير تتمثل في تطبيق الحجر الصحي الشامل لمدة اسبوعين وغلق الاماكن العامة ذات تجمعات كبرى ومنع التنقل خارج هذه المناطق وحمل الكمامة حتى في الفضاءات المفتوحة والقيام بحملات التنظيف والتعقيم.

يذكر ان آخر احصائية لوزارة الصحة تشير الى وجود 17 معتمدية مصنفة منطقة ساخنة تفوق نسبة الاصابة فيها 250 لكل 100 الف ساكن.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


  • من نحن ؟
  • للإتصال بنا

اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING