الشارع المغاربي – بعد تململ تونسي : اجتماع بين وزير الداخلية ونظيره الإيطالي


بعد تململ تونسي : اجتماع بين وزير الداخلية ونظيره الإيطالي

قسم الأخبار

15 سبتمبر، 2018

الشارع المغاربي: من المنتظر ان تحتضن العاصمة الايطالية روما اجتماعا بين وزيري داخلية ايطاليا وتونس يوم الثلاثاء القادم ،وهو لقاء كان قد دعا الى عقده الوزير الايطالي منذ الأيام الاولى لتوليه منصبه على رأس الداخلية.

وكان ماتيو سالفيني قد أعلن اياما قليلة قبل اقالة لطفي ابراهم عن اجتماع سيجمعه بوزير داخلية تونس قبل أن تتسبب الاقالة على رأس الداخلية ثم حالة الفراغ صلبها وتصريحاته المثيرة للجدل بخصوص المهاجرين غير الشرعيين القادمين من تونس ، في تأجيل اللقاء الى أجل غير مسمى قبل ان يتم اتفاق على عقده على هامش اجتماع وزراء الداخلية الاوروبيين المنعقد في فيينا.

من جهته كشف مصدر ديبلوماسي رفيع المستوى في تصريح سابق لاسبوعية “الشارع المغاربي” ، ان السلطات التونسية حرصت على ان يكون التعامل مع ازمة تصريحات الوزير الايطالي “ديبلوماسية” وبما يشبه “التجاهل” مع دعوته لعقد لقاء مع وزير داخلية تونس لافتا إلى أنه تم الحسم في عدد من الملفات العاقلة بشكل وصفه بالايجابي خلال لقاء جمعه بوزير الخارجية خميس الجهيناوي مع نظيره االايطالي بخصوص الهجرة غير الشرعية.

وأعلنت السلطات الايطالية، أمس الجمعة، أن وزير الداخلية ماتيو سالفيني سيلتقي نظيره التونسي، هشام الفوراتي بالعاصمة روما يوم الثلاثاء المقبل.

وذكرت مصادر في الداخلية الايطالية أن الاتفاق على اللقاء جاء على هامش اجتماع لوزراء الداخلية الاوروبيين المنعقد في فيينا يتعلق بقضايا الأمن والهجرة، وفق ما نقلت اذاعة جوهرة.

ونقلت المصادر عن الوزير سالفيني قوله “نحن نعمل من أجل حلول سريعة وفعّالة ومبتكرة لوقف الاتجار بالبشر”.
وكان وزير الداخلية هشام الفوراتي قد استعرض خلال مشاركته في العاصمة النمساوية فيينا، خلال المؤتمر الوزاري الرابع حول موضوع “تطوير الشراكة في مجال الأمن والهجرة”، المجهودات التي تقوم بها تونس للتصدي لظاهرة الهجرة غير النظامية، وتعهدها بالتزاماتها تجاه المجتمع الدولي.
وأكد الفوراتي، استحالة معالجة هذه الظاهرة بصفة منفردة من طرف كل دولة على حدة ، وأن ذلك يستدعي مزيدا من التعاون عبر تطبيق جملة من الإجراءات المتوازنة التي تأخذ بعين الاعتبار شواغل كل الأطراف المتدخلة.

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING