الشارع المغاربي – بين بن سالم وعبو : 50 دقيقة في البرلمان للنسيان (فيديو)
1000x300

بين بن سالم وعبو : 50 دقيقة في البرلمان للنسيان (فيديو)

15 أبريل، 2019

الشارع المغاربي – قسم الاخبار : أثارت الملاسنة بين وزير وزير التربية حاتم بن سالم والنائبة عن التيار الديمقراطي سامية عبو في جلسة خصصت اليوم الاثنين 15 افريل 2019 للاجابة عن أسئلة كتابية وجهت للوزير المذكور، جدلا واسعا لما تضمنت من عبارات لا تليق بقبة مجلس نواب الشعب ، وانحراف الوزير بالحوار لتصفية حسابات مع النائبة ردت عليها هي بأسلوب استفزازي واستمرت الملاسنة طيلة 50 دقيقة هي فعلا للنسيان.

وانطلقت الملاسنة ،باعادة النائبة طرح سؤالها المتعلق بالقرار القاضي بإحداث قسم سنة ثانية آداب وقسم سنة ثالثة آداب صلب المعهدين النموذجيين بنابل والقيروان والذي قالت النائبة انه كان مرفوقا بخرق للقانون من خلال تمكين تلاميذ لم يجتازوا المناظرة من الالتحاق بالمعاهد النموذجية  مذكرة بأن  الالتحاق بهذه النوعية من المعاهد يتم استنادا الى مناظرة ووفق شروط محددة ووفق طاقة استبعاب معينة  .

واتهمت عبو بن سالم بارتكاب تجاوزات تتعلق بمناظرات الدخول إلى المعاهد النموذجية في القيروان ومناطق أخرى ورفض تطبيق احكام قضائية صادرة  بخصوص هذا الموضوع.

وقالت عبو متوجهة لبن سالم “من أنت حتى تخرق القانون؟ من أنت حتى ترفض تطبيق قرارات بدعوى أنها ليست الجهة المخول لها إصدار القرارات؟ …لو كنا في مكتب مغلق كنت ستسمع أشياء رهيبة””ثم اردفت في تعقيبها  بنعت الوزير  “باش حانبة.. مستواك هابط برشة .. احسست بالغثيان عند الاستماع اليك وبعد الثورة كنت متخفيا بفسفاري ” وكالت التهم والنعوت للوزير بشكل استفزازي خاصة انه اكتفى بالتركيز على مرضها دون الرد بشكل واضح على سؤالها بل ومحاسبتها وكأنها جزء من منظومة الحكم مطالبا اياها بتقديم حصيلة عملها كنائبة متناسيا انها في المعارضة.

ورد الوزير على عبو قائلا”مآسي… الجمل مايراش حدبتو…أتحداك لو وجدت إسم واحد فقط.من مقربين لي او للفريق المرافق لي ..وحديثك عن شبهات فساد ودخول أشخاص بالأكتاف بإمكانك ان ترفعي قضية فيهم”.

واشار الوزير إلى مرض النائبة معتبرا بنبرة تهكم انها قدمت من منزلها فقط للحديث عن مواضيع قال انه  لا أساس لها من الصحة فقط من أجل “المسلسلات والسينما”، مضيفا ” هل يصدر كلام مثل هذا عن امرأة … ما معنى كان تقابلنا في مكتب تسمع مني أكثر من هكا ..ما هذا المستوى ….  يعني لو كنت خارج البرلمان تعطيني طريحة؟.. تحمد ربي ما هزيتش حوايجي وخرجت من المجلس شنوة هالكلام ؟ “.

واضاف”  ماذا فعلت للشعب التونسي منذ دخولك البرلمان؟ هل وجدت حل للبطالة ؟ هل ساهمت في تحسين القدرة الشرائية ؟من انت حتى تقدمي لي دروسا ؟  لم تنجز شيئا يذكر.. تريدين احتكار ملف محاربة الفساد.. هذا الملف لا يدار بالكلام .. كان بيكم وعليكم .. انا عندما اقول أنفذ في اطار تطبيق القانون” .

وواصل الوزير حديثه مستهزئا بالحالة الصحية لعبو وسط قههقات بعض مستشاريه والرئيسة الثانية للبرلمان”  كل ما قمت بتقديمه مغالطات.. القرارات التي قمت بتقديمها تعود لسنة 2016 ووقتها لم اكن وزيرا لكني اتحمل مسؤوليتي.. جبت قائمات كاينك جبت الصيد من وذنو .. جبتهم من موقع الوزارة موش من مكان مخفي …هناك توجهات معروفة انت عملت اداب ان كانت فعلا محامية هل تحصلت على  19 في الفسلفة والا على 16 في الفرنسية باش اتجيب 15 وتدخل في النموذجي؟”

وتابع ” شبيك اتحس على التوانسة اكثر مني ؟ عندك حاجة معينة في بدنك ماعنديش انا والشعب التونسي ؟.. انحبك تصحك موش كيما عادتك اتنقز موش باهي ليك.. رد بالك على صحتك انا لا امارس السياسة مثلك “

وردت عبو على وزير التربية قائلة “مستواك هابط جدا …مريضة ونسخف موش مشكلتك …مانيش باش نجاوبك ..هناك قانون وانت لم تحترم القانون “.

وتابعت “…شعرت بالغثيان …  استحي لهيبتك ومركزك .. هل هذه اجابة وزير …فضحت نفسك بردك هذا … ما هذا المستنقع والمستوى ..عملت دولة باش حانبة …انت لست باش حانبة …لم تأخذ الدرس الجميع يعلم انك هربت في 2011 هارب بالسفساري .. كنت ترعش وهربت .. انتم من دمر تونس .. جماعة يوسف الشاهد موش احنا .. سيادتك ما شعفتش وما خذيتش درس..الناس الكل كانت تعرف الي انت كنت ترعش بعد الثورة ومتخبي بسفساري.”.

انطلاقا من 4.07 حتى 4.50

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING