الشارع المغاربي – توقيع اعلان تونسي هولندي مشترك
1000x300

توقيع اعلان تونسي هولندي مشترك

23 أبريل، 2018

الشارع المغاربي :  وقّع كل من وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي ووزير الشؤون الاجتماعية والتشغيل الهولندي ووتر كولمس، اليوم الاثنين 23 أفريل 2018، اعلانا مشتركا تونسيا هولنديا بمقر وزارة الشؤون الاجتماعية، لتطوير علاقات التعاون في المجال الاجتماعي والعمل على ارساء اطار مشترك لانجاز أنشطة تعاون مؤسساتي.

ويهدف هذا الاعلان، الذي حضر توقيعه سفير تونس بلاهاي، الى تدعيم تبادل المعارف والتجارب في مأسسة الحوار الاجتماعي في ما يتعلق بنماذج التشاور بين الحكومة والنقابات العمالية ومنظمات أصحاب الأعمال والآليات المؤسساتية للتمثيلية النقابية والعمل التشاوري، كوسيلة لخلق مواطن شغل، علاوة على الحماية الاجتماعية ووسائل واليات تحسين التصرف والمنافع والتشريعات، والإدماج المهني للأشخاص ذوي الاحتياجات الخصوصية، وفق بلاغ اصدرته الوزارة.

كما تم التأكيد في هذا الاعلان على اهمية تشريك الاطراف الاجتماعية ومنظمات القطاع العام والخاص في تنفيذ انشطة للتعاون في المجالات المتفق عليها.
واستعرض محمد الطرابلسي التجربة التونسية في مجال الحوار الثلاثي، معربا عن الرغبة في الاستئناس بالتجارب الدولية الناجحة في هذا المجال، خاصة أن تونس بصدد الاعداد لتركيز المجلس الوطني للحوار الاجتماعي بعد المصادقة على القانون المحدث له، وذلك من خلال عمل الحكومة والأطراف الاجتماعية على استكمال النصوص التطبيقية الخاصة بتنظيم سير عمل المجلس وتركيبته.
ودعا الطرابلسي إلى عقد اللجنة المشتركة التونسية الهولندية للضمان الاجتماعي في أقرب الاجال للنظر في المسائل المشتركة والإشكاليات المتعلقة بتطبيق الاتفاقية الثنائية في هذا المجال.
من جهته اكد الوزير الهولندي اهمية تدعيم التعاون بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك لاسيما في ما يتصل بالحوار الاجتماعي والمفاوضات الاجتماعية، مشيرا الى ان الحوار الاجتماعي يعتبر الوسيلة المثلى للمشاورات بين الحكومة والمنظمات المهنية للتوصل الى ايجاد الحلول الملائمة لمختلف التحديات الاقتصادية والاجتماعية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING