الشارع المغاربي – قانون الانتخابات: لجنة النظام الدّاخلي تُرفّع في نسبة العتبة
Kuv 100 Banner

قانون الانتخابات: لجنة النظام الدّاخلي تُرفّع في نسبة العتبة

15 نوفمبر، 2018

الشارع المغاربي : أقرّت لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية بمجلس نواب الشعب، خلال جلستها التي خُصّصت اليوم الخميس 15 نوفمبر 2018 للتصويت على فصول مشروعي قانوني تنقيح وإتمام قانون الانتخابات والاستفتاء وضبط مقاييس تقسيم الدوائر الانتخابية وتحديد عدد مقاعدها، اعتماد نسبة عتبة بـ5% خلال الانتخابات التشريعية القادمة.

وفي هذا الصدد، أوضح رئيس اللجنة المذكورة شاكر العيّادي أنّ النسبة التي تمّ إقرارها تتعلّق بالحاصل الانتخابي وليس بالتمويل، مشيرا إلى أنّ نقاشات جلسة اليوم تعلّقت بالانتخابات التشريعية وليس بالرئاسيّة، وفق ما نقلت عنه وكالة تونس افريقيا للأنباء.

وبيّن المتحدث أنّ لجنة النظام الداخلي لم تُصوّت على مشروع قانون تنقيح قانون الانتخابات برمّته وأنّها صوّتت فقط على بعض التعديلات وتوقّفت عند مسألة العتبة المتعلّقة بالتمويل لمزيد النقاش والتفاعل مع النص الأصلي خلال الجلسة المقبلة.

من جانبه، أكّد عضو اللجنة الحبيب خضر أنّ الترفيع في نسبة العتبة إلى 5% يُلغي احتساب القائمات التي تتحصل على أقل من هذه النسبة وأن ذلك يعني عدم احتساب الأوراق البيضاء والأصوات الراجعة للقائمات التي تحصّلت على أقل من 5 بالمائة من الأصوات المصرّح بها على مستوى الدائرة.

يشار إلى أن أعضاء اللجنة تداولوا خلال النقاش في إمكانية إضافة فصل ثان إلى الفصل 78 من القانون الانتخابي والذي يتعلّق بنفقات القائمات المترشّحة خلال الحملات الانتخابية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING