الشارع المغاربي – نص الاتفاق كاملا: تصنيف شركة البستنة مؤسسة عمومية..80 مليارا سنويا لتطاوين.. واسقاط التتبعات القضائية للناشطين بتنسيقية الكامور منذ 2017

نص الاتفاق كاملا: تصنيف شركة البستنة مؤسسة عمومية..80 مليارا سنويا لتطاوين.. واسقاط التتبعات القضائية للناشطين بتنسيقية الكامور منذ 2017

قسم الأخبار

8 نوفمبر، 2020

الشارع المغاربي-قسم الاخبار: كشفت رئاسة الحكومة اليوم الأحد 8 نوفمبر 2020 تفاصيل اتفاق الكامور والذي تم الاعلان عنه اثر المجلس الوزاري المنعقد بتاريخ 5 نوفمبر الجاري وخصص لملف التنمية بتطاوين وتنفيذ إتفاق الكامور المؤرخ في 15 جوان 2017.  

واكدت رئاسة الحكومة في بلاغها الصادر بصفحتها الرسمية أنه تم “التأكيد على تثمين المجهود من طرف الوفد الحكومي والوفد الممثل للجهة وما شهد الحـــــــــوار من روح إيجابية وحس وطني عند تبادل الاقتراحات التي من شأنها أن تساهم في دفع التنمية بالجهة”.

وأضافت أنّ رئيس الحكومة هشام مشيشي قرر من هذا المنطلق ما يلي:

في ما يتعلق بشركة البيئة و الغراسة و البستنة
1- تصنيف شركة البيئة والغراسة والبستنة بتطاوين كشركة ذات مساهمة عمومية تحت إشراف وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري وتخضع لزيادات القطاع العام.
2- الإذن في التسريع بخلاص أجور إطارات وأعوان الشركة.
3- الإذن بانتداب 1000 عون و إطار .
4- تكليف اللّجان المحليّة للتّشغيل بملفّ الإنتدابات مع ضمان تمثيليّة الوفد الجهوي الذي له كامل الصلاحيات في إختيار ممثليه.
5- إقرار مبدأ الزيادات العامة في أجور أعوان وإطارات الشركة تصرف بداية من شهر أكتوبر2020 (القسط الثاني والثالث من المنحة الخصوصية وزيادة سنوات2017-2018-2019 ) على أن يقع صرف المفعول الرجعي للزيادات بداية من شهر جانفي 2021.
6- الإذن بإنطلاق دراسة مخطّط الأعمال المعدّ من طرف الشّركة .

في ما يتعلق بشركة الجنوب للخدمات
1- الإذن بإجراء تدقيق في مجال التّصرّف المالي والإداري وتحديد المسؤوليّات.
2- الإذن بالتّرفيع في رأس مال الشّركة على ضوء مخطّط أعمال يقدّم لهياكل الشّركة للمصادقة عليه في أجل لايتجاوز ثلاثة (3) أشهر .
3- الإذن بتمديد وإمضاء عقود مع الشركات البترولية وإعطاء الأولوية للشركة في العقود الجديدة وذلك لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد.

في ما يتعلّق بصندوق الإستثمار والتنمية بتطاوين
– الإذن برصد مبلغ 80 مليون دينارعبر خط تمويل لدى المجلس الجهوي تصرف في مجال التنمية والإستثمار ويتم رصد المبلغ قبل نهاية سنة 2020 مع تعهد الدولة بتعبئة موارد الصندوق في حدود هذا المبلغ موفى كل سنة مع الإستعداد لرصد موارد إضافية في حالة إستهلاك هذه الإعتمادات.
وإعتبارا لأنّ المسؤوليّة المجتمعيّة مرتبطة بتواصل النّشاط بمواقع الإنتاج بالجهة ، أكد رئيس الحكومة على تلازم وارتباط تنفيذ كامل البرنامج بتواصل الإنتاج.

في ما بتعلق بالتشغيل في الشركات البترولية والشركات العاملة بالصحراء
1- لدعم النسيج الإقتصادي بالجهة الإذن بإنطلاق دراسات لإحداث شركات ذات مساهمة عمومية قادرة على خلق مواطن شغل في مجالات متعددة مرتبطة أساسا بالخدمات البترولية المواد الأولية الثروات التي تتوفر بالجهة (الشّركة الوطنيّة لإستغلال وتصنيع الجبس بتطاوين، الشّركة الوطنيّة للإعاشة والإقامات بتطاوين، الشّركة الوطنيّة للأشغال العامّة والخدمات البتروليّة والطّاقيّة بتطاوين، الشّركة الوطنيّة لنقل الأشخاص والمعدّات والمواد بتطاوين، الشّركة الوطنيّة للفلاحة وإستصلاحها وتطويرها بتطاوين) مع إعطاء الأولويّة لها في إمضاء وتمديد العقود مع الشّركات البتروليّة وإعطاء الأولوّية للشّركة في العقود الجديدة وذلك لمدّة خمس سنوات قابلة للتّجديد.
2- تكليف لجنة يترأسّها المتفقّد الجهوي للشّغل تتولّى متابعة ومراقبة مدى إلتزام الشّركات العاملة بالجهة بمجلّة الشّغل ومدى احترامها للقوانين والإتّفّاقيّات المتعلّقّة بأنشطتها .
3- الإذن بتمكين 1000 منتفع بقروض لإحداث مواطن شغل.
4- التشغيل الفوري لـ215 موطن شغل قار بالصحراء قبل نهاية سنة 2020 .
5- الإذن بتقديم الإنتدابات القارة المبرمجة بالصحراء لسنوات 2021 و2022 و2023 إلى الثلاثي الأول من سنة 2021 وهي 70 انتدابا مع الإذن للمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية بإعداد برنامج تكوين في الغرض.

في ما يتعلق بآليات تنفيذ الإتفاق
1- تكليف المجلس الجهوي بمتابعة وضعية عائلات فقداء وجرحى هذا الحراك وتوفير الرعاية الإجتماعية والمادية لها.
2- الإذن للسيد المكلف العام بنزاعات الدولة بتقديم كتائب إسقاط في حقها في التتبع لجميع القضايا المتعلقة بحراك إعتصام الكامور من سنة 2017 إلى حين صدور هذا البلاغ .
3- الإذن بالإنطلاق في الإعداد لمجلس جهوي ممتاز ينعقد في أجل أقصاه الثّلاثي الأوّل من سنة 2021 .
4- الإذن بتكوين “لجنة متابعة” تسهر على حسن تطبيق هذا الإتّفاق وتتكوّن من ممثّلي الوفد الحكومي وممثّلي وفد الجهة وتقوم “لجنة المتابعة” بإجتماع تقييمي على الأقلّ 6 مرات في السنة وكلّما دعت الضّرورة ذلك.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING