الشارع المغاربي – الحريري: سأشكّل حكومة اختصاصيين من غير الحزبيين
Geely-GC6

الحريري: سأشكّل حكومة اختصاصيين من غير الحزبيين

قسم الأخبار

22 أكتوبر، 2020

الشارع المغاربي-وكالات: بعد اعلان السلطات اللبنانية عن تكليف الرئيس ميشال عون، سعد الحريري بتشكيل الحكومة، أكّد رئيس الوزراء اللبناني المُكلف سعد الحريري اليوم الخميس 22 أكتوبر 2020 أنّه سيُشكل حكومة في أسرع وقت قال انها ستتكوّن من اختصاصيين غير حزبيين.

وذكرت الرئاسة اللبنانية، في بيان صادر عنها أنّ عون أجرى الاستشارات النيابية الملزمة، وأنّه استدعى الحريري بعد أن تشاور مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، وأطلعه على نتائجها، لتكليف الحريري بتشكيل الحكومة.

ونقلت وسائل اعلام محلية عن الحريري قوله في مؤتمر عقب تكليفه بتشكيل الحكومة “سأشكل حكومة اختصاصيين من غير الحزبيين، وسأنكبّ على تشكيل الحكومة بسرعة لأن الوقت داهم وهذه هي الفرصة الأخيرة”.

وأضاف “مهمّة الحكومة الجديدة ستكون تطبيق الاصلاحات الاقتصادية والمالية والادارية الواردة في ورقة المبادرة الفرنسية، التي التزمت الكتل الرئيسية في البرلمان بدعم الحكومة لتطبيقها”.

يُذكر أنّ الحريري تقلّد رئاسة الحكومة اللبنانية للمرّة الرابعة، عقب اعتذار رئيس الوزراء المكلف السابق مصطفى أديب في 26 سبتمبر الماضي، لتعثر مهمته في تشكيل حكومة عقب انفجار مرفأ بيروت في 4 أوت الماضي. وكانت المرة الأولى سنة  2009، والثانية سنة 2016، قبل أن تنهار حكومتة الثالثة التي تشكلت في سنة 2018 على وقع احتجاجات شعبية.

وقدمت حكومة الثالثة للحريري استقالتها، في 29 أكتوبر 2019، تحت إلحاح ضغط احتجاجات شعبية طالبت بإصلاحات اقتصادية وسياسية، ليخلفه حسان دياب الذي قدمت حكومته استقالتها عقب 10 أيام على انفجار مرفأ بيروت.

يُشار إلى أنّ لبنان يُعاني منذ أشهر من أزمة اقتصادية هي الأسوأ منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975/ 1990)، إضافة إلى استقطاب سياسي حاد، في مشهد تتصارع فيه مصالح دول إقليمية وغربية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


  • من نحن ؟
  • للإتصال بنا

اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING