الشارع المغاربي – ترامب: مُستعدّ للقاء قادة إيران بلا شروط
1000x300

ترامب: مُستعدّ للقاء قادة إيران بلا شروط

30 يوليو، 2018
 
الشارع المغاربي – وكالات: عبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الاثنين 30 جويلية 2018 عن استعداده للقاء القادة الايرانيين “بلا شروط مسبقة” و”في أي وقت يريدون”، وذلك بعد اسبوع من ارتفاع وتيرة التوتر بين واشنطن وطهران.
وقال ترامب في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي في البيت الأبيض “سألتقي الايرانيين اذا ارادوا. لا اعلم ما اذا كانوا مستعدين لذلك”.
تابع الرئيس الامريكي “لا شروط مسبقة. إذا ارادوا أن نلتقي سألتقيهم. في أي وقت يريدون”.
من جهة أخرى اكّد ترامب  على استمرار العقوبات الأمريكية المفروضة على روسيا حاليا وعدم تعديلها، رغم اللقاء الذي جمعه في قمة هلسنكي بنظيره الروسي فلاديمير بوتين .
وأشار، خلال المؤتمر الصحافي، إلى دعمه رؤية إيطاليا لإعادة الاستقرار في ليبيا ومنطقة شمال إفريقيا. وقال “نعترف بالدور الريادي لإيطاليا من أجل إعادة الأمن والاستقرار في ليبيا وشمال أفريقيا”.
كما أعلن ترامب وكونتي عن اتفاقهما حول عدد من القضايا في ما يخص التجارة ومواجهة الإرهاب والهجرة، وكذلك الحوار مع روسيا.
وجاء استقبال ترامب للمسؤول الإيطالي، بعد إعلانه الأربعاء الماضي، أن بلاده والاتحاد الأوروبي اتفقا على “تصفير الرسوم القمرقية” على السلع، باستثناء قطاع السيارات، في أول انفراجة لأزمة الرسوم القمرقية بين الجانبين.
وقال ترامب بعد اجتماع له مع رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي جان كلود يونكر بالبيت الأبيض “اتفقنا على العمل نحو الوصول بالرسوم القمرقية إلى الصفر في تجارة السلع الصناعية غير السيارات”.
وكانت العلاقات الأمريكية الأوروبية قد شهدت توترا كبيرا خلال الشهرين الماضيين، بعد أن دخلت حيز التنفيذ رسوم قمرقية فرضتها واشنطن على وارداتها من الصلب (25 بالمائة)، والألمنيوم (10 بالمائة) القادمة من الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا.
وأغضب القرار الأمريكي الأوروبيين بشكل كبير، بسبب الضرر الذي سيلحقه ذلك بصناعة الصلب والألمنيوم الأوروبية، وردوا بفرض تعريفات مضادة على منتجات أمريكية أبرزها الجبن، قبل أن يعلن الطرفان عن التوصل إلى اتفاق يقضي بـ”تصفير الرسوم”.

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING