الشارع المغاربي – سلسة حرائق بسوريا ولبنان وفلسطين وتركيا
Kuv 100 Banner

سلسة حرائق بسوريا ولبنان وفلسطين وتركيا

قسم الأخبار

10 أكتوبر، 2020

الشارع المغاربي-وكالات: أكّدت وكالة الأنباء السورية “سانا” التهام حرائق ضخمة مئات الهكتارات من غابات الساحل السوري، مبرزة أنّ النيران اندلعت في أرياف ثلاث ولايات هي اللاذقية وطرطوس غربي سوريا وصولاً إلى حمص، منذ منتصف ليلة الخميس ـ الجمعة، بشكل مفاجئ قالت انه ما لبث أن خرج عن السيطرة مؤكدة أنّ الحرائق تحولت إلى نار مستعرة تهدد الغابات السورية والقرى والأهالي.

وأعلنت الوكالة عن مقتل شخصين في محافظة اللاذقية شمال غربي سوريا بسبب الحرائق التي تشهدها المحافظة، لافتة إلى أنّ النيران التهمت مساحات واسعة وإلى أنّها امتدت من شمال لبنان إلى فلسطين المحتلة وتسببت في نزوح الآلاف من الأهالي.

ونقلت وكالة “سانا” عن مدير صحة اللاذقية هوازن مخلوف إعلانه عن “وفاة شخصين جراء الحرائق التي اندلعت في بلدتي بلوران ودفيل بريف اللاذقية، وإسعاف عدة أشخاص بحالات اختناق في مستشفى اللاذقية ونقل حالة مصابة بحروق و7 حالات استنشاق نتيجة حرائق ريف اللاذقية”.

ونقلت صحيفة “القدس العربي” عن شهادات أهالي ولاية اللاذقية تأكيدهم أن الانتشار الواسع والسريع للحرائق كان نتيجة سرعة الرياح والجفاف إضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة، لافتة الى أنّ فرق الدفاع المدني بكافة طواقمها عجزت عن السيطرة على الحرائق والى أنّ السبب الرئيسي لنشوبها هو “أنها مفتعلة بطبيعة الحال من قبل تجار الحطب والفحم والسماسرة، لكن الحرائق تخرج أحياناً عن سيطرتهم وهو ما حدث مرتين خلال هذا العام، وذلك من أجل بيع الحطب”.

وأكّدت وسائل اعلاميّة متعدّدة أنّ الحرائق لم تقتصر فقط على سوريا مما زاد شكوك كونها مفتعلة، وان حرائق أخرى اندلعت أيضا في كلّ من تركيا ولبنان وفلسطين.

وذكرت وكالة الاناضول أنّ حرائق اندلعت أيضا بالقرب من تركيا في قريتي “مورطلو” و”كلز” في ريف اللاذقية المقابلة لغابات “جابالا” التركية، مؤكدة أن النيران تبعد عن الحدود التركية مسافة كيلومترا واحد، مشيرة إلى أن إدارة الغابات في يايلاداغي التركية أرسلت طواقمها للغابات التركية، تحسباً لوصول الحرائق إليها.

واضافت أنّ الحرائق نشبت أيضا في لبنان الذي يشهد سلسلة منها اندلعت منذ ساعات الجمعة الأولى في مختلف المناطق اللبنانية، نتيجة سرعة الرياح الحارة والحرارة المرتفعة التي تواجهها البلاد في هذا الوقت من العام.

واندلعت النيران في غابات وأحراش بلدات عدة في جبل لبنان وعكار شمالي البلاد والجنوب اللبناني، وأتت على مساحات واسعة مما تبقى من المساحات الخضراء.

وشهدت قرى بالجنوب اللبناني حرائق حيث يشهد عدد من قرى قضاء صور حرائق بالجملة واقتربت النيران من المنازل وكذلك في الشمال حيث بلغت منازل قرى عدة.

وفي فلسطين المحتلة أخليت أمس الجمعة عشرات المنازل في مناطق مختلفة من أراضي عام 48 جراء حرائق اندلعت بسبب ارتفاع درجات الحرارة. ففي قرية أم القطف، ومنطقة الناصرة، شبّ حريق كبير في جبل سرطبة المطلّ على مرج ابن عامر، وشكا أهالي المنطقة، خصوصا دبورية وعين ماهل والناصرة من الدخان الشديد.

وأخليت 100 أسرة من منازلها بسبب الخشية من تمدّد النيران. كما شبّ حريق آخر بين عيلوط وصفّورية، وقالت طواقم الإنقاذ إنها تعمل على منع انتشار النيران، وإنه لا خطر على السكان المجاورين.

وفي منطقة الشاغور اندلعت النيران عند مدخل قرية الرامة وأغلقت الشرطة الاسرائيلية شارع 85 لإتاحة الطريق لطواقم الإنقاذ لإخماد الحرائق.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING