الشارع المغاربي – ماكرون يدعو الدول الغربيّة لمنح 13 مليون جرعة لقاح للدول الإفريقيّة
1000x300

ماكرون يدعو الدول الغربيّة لمنح 13 مليون جرعة لقاح للدول الإفريقيّة

قسم الأخبار

20 فبراير، 2021

الشارع المغاربي-وكالات: دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الدول الغربية الى تقديم 13 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا إلى الحكومات الإفريقية “في أسرع وقت ممكن”.

وقال ماكرون خلال مؤتمر ميونيخ للأمن “هناك 6,5 ملايين عامل في مجال الصحة بالقارة الإفريقية يحتاجون إلى 13 مليون جرعة لحمايتهم والسماح لأنظمتهم الصحية بالصمود في ظل أزمة كوفيد-19 “.

 واضاف “هذه الكمية لن تشكّل إلا 0,43 % من مخزونات الغرب من اللقاحات، لكن من شأنها أن تحدث فرقا بالنسبة للدول الإفريقية التي تكافح لحماية مواطنيها” متابعا “ان كان بإمكاننا كأوروبيون وأمريكيون إيصال الجرعات البالغ عددها 13 مليونا في أقرب وقت ممكن، فإنّ الأمر يستحق القيام به بدرجة كبيرة وهو يستحق ذلك من أجل مصداقيتنا”. 

 وقال الرئيس الفرنسي ” إنه في صورة عدم وصول الجرعات التي تعهّدت بها الدول الأغنى في ظرف يتراوح بين ستة و 12 شهرا فسيتعرّض أصدقاؤنا الأفارقة إلى ضغوط من قبل شعوبهم بما يدفعهم لشراء جرعات الصينيين والروس أو مباشرة من المختبرات وستكون قوة الغرب في هذه الحالة مجرّد مبدأ لا واقع”.

وأضاف “التبرّع باللقاحات سيكون بمثابة دليل ملموس على التحرّك عبر الأطلسي باتّجاه عولمة مفيدة تعكس رغبة مشتركة بالدفع قدما بالقيم ذاتها ومشاركتها…إذا أردنا أن تنجح عولمتنا… علينا التعامل مع مشكلة عدم المساواة في مجتمعاتنا ومع جيراننا”. 

يُشار الى أنّ دعوة ماكرون تأتي بعد تعهّد فرنسا مع بقية دول مجموعة السبع بتخصيص مبلغ قدره 7,5 مليارات دولار لدعم عملية إطلاق اللقاحات في الدول الأفقر.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING