الشارع المغاربي – يضمّ هياكل ثديات بحرية عملاقة: اكتشاف كنز مدفون منذ أكثر من 40 مليون سنة بمصر /صور
1000x300

يضمّ هياكل ثديات بحرية عملاقة: اكتشاف كنز مدفون منذ أكثر من 40 مليون سنة بمصر /صور

قسم الأخبار

24 يناير، 2021

الشارع المغاربي-وكالات: يوم 13 ديسمبر 2020 أصبحت منطقة وادي الحيتان الواقعة بمحافظة الفيوم جنوب القاهرة مشهورة بعد اكتشاف كنز مدفون منذ أكثر من 40 مليون سنة تحت رمالها.

وكشف موقع مونت كارلو الدولي اليوم الأحد 24 جانفي 2021 أنّ السلطات المصرية عثرت بوادي الحيتان على هياكل عظمية  للثدييات البحرية  من حيتانيات آكلة اللحوم  تزن أكثر من ستين طنا وأسماك قرش وسلاحف وغيرها من الحيوانات المفترسة الفائقة.

ونقلت عن باحثين في الآثار أنّ الكائنات التي تم العثور عليها اختفت من على وجه الأرض بعدما غطى بحر التيثس، البحر القديم الذي كان يفصل بين القارات خلال العصور المختلفة من عمر الأرض الوادي بأكمه.  وأشار الباحثون الى أنّ البحر المذكور انحسر تدريجيا قبل أربعين مليون سنة محاصراً هذه الحيوانات في الصحراء.

واضافوا أنّ من بين هذه الأحافير، حفريات لباسيلوصور طوله 18 مترا، وانه تمّ الى حدّ الآن اكتشاف 41 حفرية على مساحة 2 كيلومتر مربع ، وانه من المتوقع اكتشاف أكثر من ألف حفرية في هذه الصحراء.

ويبعد وادي الحيتان عن القاهرة حوالي 150 كيلومتر و90 كيلومترا عن مدينة الفيوم ويقع في منطقة صحراوية نائية في الشمال الغربي بالقرب من سفح جبل جهنم في مصر. 

ونقل موقع مونت كارلو عن الهيئة العامة للاستعلامات بمصر تأكيدها ان محمية وادي الحيتان تحولت الى متحف مفتوح لهياكل متحجرة لحيتان وأسماك قرش وأصداف وحيوانات بحرية عمرها ملايين السنوات، وبيئة طبيعية لعدد من الحيوانات المهددة بالانقراض مثل ثعلب الفنك والغزال الأبيض والطيور المهاجرة مثل صقر شاهين وصقر الغزال.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING