وقالت المنظمة الدولية إنها تأمل في تلقي دعوة من الصين للمشاركة في التحقيقات التي تجريها بشأن “المصدر الحيواني” للفيروس الذي نجم عنه تفشي وباء “كوفيد 19”.

وقال المتحدث باسم المنظمة طارق ياساريفيتش، في رسالة لوكالة فرانس برس إن المنظمة ” ستكون متحمسة للعمل مع الشركاء الدوليين وبدعوة من الحكومة للمشاركة في التحقيق بشأن المصادر الحيوانية” للفيروس.

وكانت الصين رفضت في وقت سابق دعوات لإجراء تحقيق دولي مستقل حول ظهور الفيروس معتبرة أن الدعوات للتحقيق المستقل تخفي دوافع سياسية.

يشار إلى أن أول ظهور لفيروس كورونا الجديد كان في سوق للحيوانات البرية في مدينة ووهان الصينية نهاية العام الماضي، ومنها تفشى في الصين أولا ثم انتقل إلى معظم دول العالم، وتسبب حتى الآن في إصابة أكثر من 3 ملايين إنسان، ووفاة أكثر من 234 ألفا.

وفي الأثناء، اتهمت الصين أستراليا بالسير وراء الولايات المتحدة في دعوتها لإجراء تحقيق مستقل عن منظمة الصحة العالمية لتحديد أصل وباء “كوفيد-19″، وحذّرت من تداعيات ذلك على التجارة بين البلدين، حسب ما ذكرت الأسوشيتد برس.

وأثار هذا التحذير مخاوف رجال الأعمال الأستراليين حيث تحث إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحكومات الأخرى على دعم مثل هذا التحقيق.