الشارع المغاربي – موقع أمريكي يكشف: السعودية والإمارات خطّطتا لغزو قطر
1000x300

موقع أمريكي يكشف: السعودية والإمارات خطّطتا لغزو قطر

2 أغسطس، 2018
الشارع المغاربي – وكالات : كشف الوقع الالكتروني الامريكي “إنتيرسيبت Intercept” أنّ إقالة وزير الخارجية الأمريكي السابق ريكس تيلرسون جاءت نتيجة إطاحته بخطة سعودية- اماراتية سريّة لغزو قطر.
وحسب الموقع أعدّت المملكة العربية السعودية بدعم من الإمارات العربية المتحدة عملية عسكرية لاحتلال قطر تقضي بعبور قوات برية سعودية الحدود مع قطر والتقدم نحو 150 كلم تجاه العاصمة القطرية الدوحة، مع الالتفاف بدعم عسكري من الإمارات على قاعدة “العديد” الجوية الأمريكية بقطر قبل السيطرة على العاصمة الدوحة.
وأضاف نفس المصدر أنه عندما علمت قطر بالتحضير للعملية العسكرية في بداية صيف 2017، أخبرت وزير الخارجية الأمريكي آنذاك ريكس تيلرسون بالأمر، وأنّ هذا الأخير إعترض على الخطة السعودية الإماراتية ودعا الملك سلمان وولي ولي العهد وقتها الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية عادل الجبير خلال مكالمات هاتفية، إلى عدم مهاجمة قطر أو التصعيد في الأعمال العسكرية، ودفع أيضا وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إلى الاتصال بنظرائه في السعودية لشرح أخطار غزو مماثل.
وأوضح الموقع أنه نتيجة لذلك تراجعت الرياض عن خطتها، خوفا من تخريب العلاقات السعودية- الأمريكية.
وكشف “إنتيرسيبت” أنّ موقف تيلرسون كان وراء ممارسة السعودية والإمارات ضغوطا من أجل إقالته في 13 مارس الماضي وتعويضه بالوزير الحالي مايك بومبيو. 

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING