الشارع المغاربي – وداعا ميشال بيكولي
ISSCA 300x250

وداعا ميشال بيكولي

قسم الأخبار

18 مايو، 2020
الشارع المغاربي: توفي اليوم الاثنين 18 ماي 2020 في العاصمة الفرنسية عن سن 94 عاما، الممثل الفرنسي ميشيل بيكولي، الذي اشتهر من خلال سلسلة الأفلام التي قام ببطولتها وهي من اخراج كبار المخرجين في السينما الفرنسية ككلود شابرول، لويس بونويل، جان لوك غودار، لوي مال، آلان رينيه، جاك ريفيت، كما عمل مع المخرج المصري يوسف شاهين في فيلمين هما “الوداع بونابرت” و”المهاجر”.
وعرف بيكولي بمشاركته في بطولة ستة من أفلام بونيال من بينها “يوميات خادمة”، “حسناء النهار”، “سحر البرجوازية الخفي”، “شبح الحرية”. ويمكن القول إن ذروة شهرته في الستينات كانت بفيلم “الاحتقار” لغودار (1963)، حيث ظهر أمام بريجيت باردو في دور كاتب سيناريو يتم اللجوء اليه لكتابة معالجة “الأوديسة”. من اهم أفلامه إلى جانب الاحتقار، انتهت الحرب- لآلان رينيه (1966)، و”المشاغبة الجميلة” لجاك ريفيت (1986)، و”لدينا بابا” لناني موريتي. ويعرفه الجمهور العربي من خلال دوريه في فيلمي يوسف شاهين: (وداعا بونابرت 1985) و(المهاجر 1994).
حصل بيكولي على جائزة أفضل ممثل في مهرجان كان السينمائي لعام 1980 عن فيلم “قفزة في الظلام” وعلى جائزة الدب الفضي لأفضل ممثل في مهرجان برلين السينمائي عام 1982 عن فيلم علاقة غريبة” لبيير جرانير ديفير. كما رشح أربع مرات لجائزة سيزار وأخرج ثلاثة أفلام روائية. كان آخر أدواره كمممثل في فيلم “محركات مقدسة” Holy Motors للمخرج الفرنسي ليوس كراكس (2012). تزوج بيكولي ثلاث مرات: أولاً من إليونور هيرت، ثم من المغنية جولييت غريكو (حتى 1977) ثم لوديفين كليرك، حتى وفاته.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING