الشارع المغاربي – بتمويل سعودي وإماراتي : المغرب يقتني 4 طائرات استخباراتية لمواجهة الجزائر وإسبانيا!

بتمويل سعودي وإماراتي : المغرب يقتني 4 طائرات استخباراتية لمواجهة الجزائر وإسبانيا!

قسم الأخبار

25 يناير، 2018

الشارع المغاربي : أعلنت صحيفة “هسبريس” الإلكترونية المغربية، سعي الرباط إلى الحصول على 4 طائرات مختصة في الاستخبارات والحرب الإلكترونية، أمريكية الصنع، على أن تتكفّل السعودية والإمارات بتمويل الصفقة.

وذكرت الصحيفة المغربية، بتاريخ 23 جانفي 2018، نقلا عن مصدر عسكري لم تحدّد هويته، أنّ الصفقة تتعلق بطائرة مختصة في نوعين من الاستخبارات الإلكترونية واستخبارات الاتصالات المعروفة اختصارا بـELIN، مشيرا إلى أنها قادرة على كشف وتحديد مواقع الرادارات بمختلف أنواعها، وكذلك على كشف وتحديد وتتبع الاتصالات والتنصت عليها.

وبشأن الأسباب التي جعلت المغرب يسارع للاستفادة من تلك الطائرات، ذكرت هسبريس أنّ “السبب الأول هو الجارة الجزائر التي تنوي التعاقد على أربع طائرات MC-27 ISR خاصة بالاستخبارات والمراقبة والاستطلاع ISR ستمنحها قدرات كبيرة مقارنة بدول الجوار خصوصا المغرب”، مُشيرة إلى تسريب الصفقة المغربية جاء كرد فعل على الصفقة الجزائرية”.

ومع ذلك أوضحت أنّ “الموضوع أكبر طبعا من مجرد حرب تسريبات أو إعلانات، بل يهم على الخصوص الحصول على قدرات حربية متميزة، هي الخاصة بالاستخبارات والمراقبة من أجل التكامل مع أقمار المراقبة التي تم إطلاق أحدها نهاية السنة الماضية”.

من جانب آخر ذكرت الصحيفة أنّ من أسباب هذه الصفقة الإخفاق في مجال الاستخبارات الإلكترونية الذي اعترى المغرب في مواجهة مع إسبانيا سابقا، قائلة أنّ “ثاني داعٍ لوجود هذه الطائرات فهي دول الجوار المغربي، فالجزائر تملك فعلا 8 كتائب دفاع جوي S-300 PMU-2 بعيدة المدى، وإسبانيا تملك بطارية دفاع جوي باتريوت PAC-2 بعيدة المدى أيضا”.

كما ذهبت إلى أنّ هذه الطائرة ستُمكن من مرافقة سرب من مقاتلات  F-16وتوفير حماية إلكترونية من الكشف الراداري، فيما تقوم طائرات F-16 بعملية إخماد أو تدمير الدفاعات الجوية البعيدة أو متوسطة المدى، والتي شكلت صعوبة كبيرة للقوات الجوية المغربية في حرب الصحراء مع البوليساريو”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING