الشارع المغاربي – قفصة: تأسيس تنسيقية لتحرير الماء
1000x300

قفصة: تأسيس تنسيقية لتحرير الماء

21 يوليو، 2018

الشارع المغاربي-حمزة الحسناوي: أعلن المنسق العام لمبادرة تنسيقية “مسيرة تحرير المياه بقفصة” عبد القادر البرني اليوم السبت 21 جويلية 2018، أن عددا من نشطاء المجتمع المدني أعلنوا اليوم عن بعث التنسيقية التي قال انها جاءت نتيجة للانقطاعات المتكررة للمياه في الجهة ولسلبية المسؤولين وعدم احترامهم المواطن في ادارتهم لهذا الملف.

وأشار البرني في تصريح لـ”الشارع المغاربي” إلى أنّ “جهة قفصة تشهد حالة من الغليان والاحتقان الشعبي الكبير جرّاء معضلة المياه “وأن “فكرة بعث تنسيقية مسيرة تحرير المياه جاءت في إطار إيجاد بعد مدني عملي لتأطير الاحتجاجات وتنظيم الندوات حول واقع المياه في الجهة”.

وأضاف أن “التنسيقية وجهت الدعوة لكل مكونات المجتمع المدني من منظمات وجمعيات وأحزاب لتوحيد الرؤى والتحركات في ملف المياه بقفصة” وأن هناك بعض الاحزاب التي ساندت هذا المسار واساسا الجبهة الشعبية.

وأفاد أنه على إثر وقفة إحتجاجية نُظّمت مطلع الأسبوع في إحدى الشركات الفلاحية التي اتهمها باستنزاف المائدة المائية بالجهة تمّ استصدار قرار من السلطات بإعدام بئرين تابعتين لهذه الشركة إلى جانب إعادة قيس تدفق مياه بئر ثالث.

وذكر البرني أن منطقة الحوض المنجمي تشكو من الاستنزاف المائي الذي تسببه مغاسل الفسفاط لافتا الى ان تأثير مغاسل الفسفاط  يظهر للعيان بمجرد عملها تتبخر المياه نهائيا في الوديان وفي العيون وانه عند توقفها تعود المياه وتتكون بحيرات صغيرة على غرار البحيرة التي تشكّلت في 2014 بأم العرائس.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING