الشارع المغاربي – منتدى الحقوق الاقتصادية يدعو لإعلان حالة طوارئ بيئية بعقارب
1000x300

منتدى الحقوق الاقتصادية يدعو لإعلان حالة طوارئ بيئية بعقارب

26 سبتمبر، 2019

الشارع المغاربي – قسم الأخبار : دعا المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية اليوم الخميس 26 سبتمبر  2019، إلى” إعلان حالة طوارئ بيئية وصحية بجهة عقارب ولتطبيق القرار القضائي بإغلاق مصب القنة فورا والتدخل السريع لمعالجة مظاهر التلوث ونتائجه”.

كما دعا المنتدى وفق بيان صادر عنه اليوم الدولة إلى “تحمل مسؤولياتها وضمان الحق في بيئة سليمة وفقًا للمادة 45 من الدستور”.

وأكد أن “تدهور الوضع البيئي والصحي بجهة عقارب وعدم اهتمام هياكل الدولة بنداءات الأهالي وبتحركات المجتمع المدني يقتضيان تحميل المسؤوليات ومحاسبة كافة الجهات المتهاونة بصحة وحياة المواطنين وخاصة الفئات الأكثر هشاشة.”

وذكّر بأن محكمة الناحية بالجهة قررت اثر التحركات المستمرة لأهالي عقارب بتأطير من حركة” مانيش مصب” اغلاق هذا المصب وأن الأطراف المشتكى بها استأنفت الحكم وأن “مناضلات ومناضلي حركة مانيش مصب مهددين بالملاحقات القضائية لتمسكهم بحق اهاليهم الدستوري في بيئة سليمة”.

وجاء بيان المنتدى اثر تداول أنباء عن وفاة فتاة بسبب مضاعفات لسعة بعوضة الامر الذي نفته وزارة الصحة.

 

واشارت الوزارة إلى أن مصالحها تولت لمزيد التثبت “القيام بعمليات استكشاف للمخافر المحتملة لتوالد البعوض بمنطقة عقارب من ولاية صفاقس ” وإلى أنه “لم يتبين وجود أنواع خطيرة من البعوض مثلما تم ترويجه”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING