الشارع المغاربي – الوزير: التمديد في حظر التجوّل وارد وننتظر كميّات أخرى من تلاقيح النزلة
Peugeot 3008

الوزير: التمديد في حظر التجوّل وارد وننتظر كميّات أخرى من تلاقيح النزلة

قسم الأخبار

22 أكتوبر، 2020

الشارع المغاربي: أكّد مدير معهد باستور الهاشمي الوزير اليوم الخميس 22 أكتوبر 2020 أنّه يُمكن التمديد في حظر التجوّل بأسبوع آخر في صورة تواصل دقة الوضع الوبائي في المستشفيات اذا كان في ذلك فائدة، مشيرا إلى أنّ القرار النهائي يأتي بعد تقييم نجاعة الحظر المفروض وإلى أنّ التقييم يتطلب مدة حظر تتراوح بين أسبوعين و3 أسابيع. 

وبخصوص تلاقيح نزلة البرد قال الوزير في تصريح لإذاعة “موزاييك أف أم”: “عادة ما تقتني تونس 300 ألف تلقيح ويتم استعمالها في القطاع العام عن طريق ادارة رعاية الصحة الاساسية وتستعمل ايضا للطاقم الطبي ومراكز الصحة الاساسية للأشخاص المتقدمين في السن والذين يعانون من امراض مزمنة، وفي القطاع الخاص عبر الصيدليات”.

واضاف ” في السنة الجارية هناك طلب كبير على التلاقيح واكتشفنا أنّ طلب التلاقيح يجب أن يتمّ قبل سنتين في الواقع وبالتالي تكون الكمية معلومة لدى مصنعيها وانا بنفسي اكتشفت ذلك هذه السنة وبالتالي تمّ طلب 300 ألف تلقيح ولكن هذه السنة كان الطلب اكثر وحتى نحن نود ان يجري المواطنون هذا التلقيح ليكونوا محميين من المرض”.

وتابع “اليوم تمّ الاتفاق على توريد 380 ألف تلقيح بالاضافة الى 22 ألف تلقيح آخر مازال الحصول عليها محلّ شك ولكن يمكن ان نتحصل عليها. والكمية التي وصلت وتوزعت هي 100 ألف وهناك كمية أخرى وصلت وننتظر كمية اخرى ” .

وبخصوص تحاليل الكشف عن فيروس كورونا قال الوزير ” الارقام ارتفعت ويجب التنسيق مع الجهات… عشنا ضغطا كبيرا ومازال متواصلا ونحن خائفون كثيرا لأنّ أعداد التحاليل تتضاعف…مازال هناك ضغط كبير خاصة على المستشفيات واقسام الانعاش ووارد جدا أن تتدخل الدولة بمفاهمة او اتفاق مع الخواص وسنصل الى ذلك”. 

يُذكرُ أنّ حظر التجول فُرض في ولايات تونس الكبرى بداية من يوم الخميس 8 أكتوبر الجاري قبل أن يتمّ الاذن للولاة باعلان حظر التجول في الجهات كلما تطلب الوضع الوبائي ذلك.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


  • من نحن ؟
  • للإتصال بنا

اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING