الشارع المغاربي – غديرة: إمكانيّة تسليم جثامين المتوفين بكورونا لعائلاتهم
1000x300

غديرة: إمكانيّة تسليم جثامين المتوفين بكورونا لعائلاتهم

قسم الأخبار

13 أكتوبر، 2020

الشارع المغاربي: أعلن عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا الحبيب غديرة أنّ بروتوكولا مُحيّنا لمراسم دفن المتوفين بفيروس كورونا سيصدر اليوم الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 ، مؤكّدا أنّه يحتوي على اجراءات جديدة تستند إلى “أنسنة عملية دفن ضحايا كوفيد-19”.

ونقلت وكالة تونس أفريقيا للأنباء عن غديرة توضيحه أن الهيئة الوطنية للتقييم والاعتماد في المجال الصحي قامت بتحيين محتوى البروتوكول المتعلق بدفن المتوفين جرّاء الاصابة بكورونا، وباحالته إلى اللجنة العلمية لمجابهة الفيروس قصد النظر فيه والمصادقة عليه.

واشار غديرة إلى امكانيّة تسليم جثامين المتوفين جرّاء الإصابة بكورونا الى عائلاتهم شريطة إلتزامها باتباع اجراءات وقائية معينة وفقا لما ينصّ عليه البروتوكول المحين، مشددا على أنّ البروتوكول المعمول به منذ بدء جائحة كورونا في تونس ينصّ على أن يتولى أعوان البلدية القيام بعملية الدفن وتعقيم القبر، دون تشريك عائلات المتوفين، وبحضور شخصين فقط من ذويهم أو ثلاثة على أقصى تقدير.

وكانت نصاف بن علية المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة والناطقة الرسميّة باسم وزارة الصحّة قد أوضحت في وقت سابق أنّ الأعوان المكلفين بدفن ضحايا كورونا يقومون بتعقيم جثمان المتوفي ووضعه في كيس ثم في تابوت يتم تعقيمه، لينقل في ما بعد الى المقبرة في سيارة يتم تعقيمها بالكامل اثر عملية الدفن.

يُذكرُ أنّ منظمة الصحة العالمية كانت قد شددت في الدليل الارشادي حول التعامل مع المتوفين بسبب كورونا على ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقاية اللازمة من قبل الأفراد المتفاعلين بصورة مباشرة مع جثة المتوفى، داعية الى خفض عدد المشاركين في مراسم الدفن والى صون واحترام كرامة الميت وتقاليده وطقوسه الدينية ورغبة أسرته في الدفن.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING