الشارع المغاربي – وزير الصحّة: نسعى لتلقيح 250 ألف شخص يوميا ولا نُمانع في قبول لقاح "أسترازينيكا"
1000x300

وزير الصحّة: نسعى لتلقيح 250 ألف شخص يوميا ولا نُمانع في قبول لقاح “أسترازينيكا”

قسم الأخبار

12 مارس، 2021

الشارع المغاربي: أكدّ وزير الصحة فوزي مهدي اليوم الجمعة 12 مارس 2021 أنّ طائرة عسكرية ستقوم الأسبوع القادم بتأمين شحن 200 ألف جرعة من اللقاح الصيني المقدّم كهبة لتونس من طرف منظمة الصحّة العالمية مبرزا أنّ اللقاح ضد كورونا فعّال بالنسبة لكلّ السلالات الموجودة حاليا ذاكرا من بينها السلالة البريطانية.

ونقلت إذاعة “جوهرة أف أم” عن وزير الصحّة قوله خلال إشرافه اليوم على حفل تسليم هبة من منظمة الصحة العالمية لمركز طب الرضع بالعاصمة بحضور سفير كندا وممثل المنظمة ” ستصل دفعة أولى من لقاح “فايزر” تتكوّن من 96600 جرعة خلال الأسبوع القادم في إطار برنامج “كوفاكس”، تليها دُفعة ثانية بـ100 ألف جرعة تصل يوم 29 مارس الجاري”.

وعن التخوفات من استخدام لقاح استرازينيكيا قال مهدي “لا مانع في أن تحصل تونس على لقاح استرازنيكا” لافتا الى أنّ قرار بعض الدول ايقاف تلقي اللقاح المذكور كان احتياطيا والى انه لا يُعتبر مَنعا والى أنّ تونس ستستقبل في غضون الأسبوع القادم 138 ألف جرعة من هذا اللقاح.  

واضاف “ستفتح المراكز المُعّدة للتلاقيح ضدّ فيروس كورونا أبوابها غدا السبت بداية من الساعة الثامنة صباحا حتى الخامسة مساء… كامل أيام الأسبوع دون انقطاع” مؤكدا ان ” الاطارات الصحية العاملة في الخطّ الأوّل لمجابهة الفيروس وكبار السن والأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 60 سنة والذين يعانون من أمراض مزمنة…هم الاطراف المعنيون بتلقي اللقاح في المرحلة الأولى”.

وتابع ” تمّ اعتماد المنظومة الرقمية التي ستسمح باستدعاء المُسّجلين بها لتلقي التلقيح في أوقات محددّة تفاديا للازدحام وتمّ تخصيص فرق طبية تُعنى باستقبال الوافدين على مراكز التلقيح ستقوم بتشخيص الحالات الصحية للمُسجلين والتثبت من عدم وجود موانع للتلقيح ليتم في مرحلة لاحقة إخضاعهم لراحة مدّة 15 دقيقة قبل مغادرة المركز ومتابعة اوضاعهم الصحّية قبل استدعائهم مجددا، لتلقي الجرعة الثانية من التلقيح”.

واشار الى أنه من المرجح أن يتراوح المعدّل اليومي لعمليات التلاقيح بين 200 و 250 ألفا يوميا في صورة تسخير كل الإمكانات بالمراكز الخاصة والموزعة على كامل تراب الجمهورية.



اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING