الشارع المغاربي – استعملت فيها الاسلحة الثقيلة: مواجهات عنيفة بطرابلس مع احتدام الصراع على السلطة بين الدبيبة وباشاغا

استعملت فيها الاسلحة الثقيلة: مواجهات عنيفة بطرابلس مع احتدام الصراع على السلطة بين الدبيبة وباشاغا

قسم الأخبار

6 أغسطس، 2022

الشارع المغاربي -وكالات: شهدت العاصمة الليبية طرابلس ليلة يوم امس وفجر اليوم السبت 6 اوت 2022 اشتباكات عنيفة بين مجموعات مسلحة اندلعت في الجبس بجنوب المدينة واستُخدمت فيها اسلحة ثقيلة وخفيفة ، على خلفية الفوضى السياسية ووجود حكومتين تتنافسان على السلطة.

وكشفت وسائل اعلام محلية ان الاشتباكات اندلعت بين مجموعات مسلحة موالية لعبد الحميد الدبيبة رئيس الحكومة التي تتخذ طرابلس مقرا لها ومجموعات أخرى قريبة من رئيس الحكومة المنافسة فتحي باشاغا الذي استقر مؤقتا في سرت.

وبداية الاشتباكات كانت بهجوم مجموعة مسلحة تابعة لآمر المنطقة الغربية أسامة الجويلي على مقرات سيطرت عليها «القوة المتحركة»، ومنها ما يعرف بـ«معسكر الجبس»، فيما سمع دوي إطلاق نار بأسلحة ثقيلة وخفيفة في حدود الساعة الواحدة فجر السبت (بتوقيت طرابلس)، وفق رواية نقلتها “بوابة الوسط” عن شهود عيان .

وانتهت المواجهات بعد وساطة من اللواء “444”، فيما لم تكشف اية معطيات رسمية عن سقوط ضحايا.

وتشكل منطقة الاشتباكات ممرًا حيويًا باتجاه وسط العاصمة، إذ سبق أن شهدت مثل هذه الأيام من عام 2014 معارك طاحنة بين الأطراف المتحاربة للسيطرة على العاصمة، التي شهدت تدمير، وحرق مطار طرابلس الدولي.

ويسود ليبيا انقساما في ظل وجود حكومتين متنافستين، الأولى بطرابلس جاءت وفق اتفاق سياسي قبل عام ونصف برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا إلى حكومة منتخبة، والثانية برئاسة فتحي باشاغا عينها برلمان طبرق (شرق) في فيفري الماضي ومنحها الثقة في مارس، وتتخذ من سرت وسط البلاد مقراً مؤقتاً لها بعد منعها من الدخول إلى طرابلس.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING