الشارع المغاربي – المشيشي يُقيل مديرعام وكالة النفايات
Geely-GC6

المشيشي يُقيل مديرعام وكالة النفايات

قسم الأخبار

12 نوفمبر، 2020

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة الشؤون المحليّة والبيئيّة اليوم الخميس 12 نوفمبر 2020 أنّ رئيس الحكومة هشام المشيشي قرّر إقالة فيصل بالضيافي المدير العام للوكالة الوطنية للتصرف في النفايات.

ونشرت الوزارة بلاغا على صفحتها الرسميّة بموقع “فايسبوك” ورد فيه “قرر السيد رئيس الحكومة إعفاء السًيد فيصل بالضيافي المدير العام للوكالة الوطنية للتصرف في النفايات”.

وجاءت هذه الإقالة بعد تحوّل  ملف نفايات قادمة من ايطاليا في حاويات الى قضية رأي عام اثارت تساولات حول اخلالات ادارية وشبهات تواطؤ مكنت شركة من ادخال ما بين 270 و300 حاوية كلها من النفايات المنزلية من ايطاليا الى سوسة.

 وكان وزير الشؤون المحلية و البيئة مصطفى العروي قد أكّد خلال جلسة استماع بلجنة الاصلاح الاداري ومكافحة الفساد بالبرلمان أن ملف توريد نفايات من إيطاليا يعتبر خطيرا وأنّه يرتقي الى مرتبة الكارثة البيئية.

وأشار إلى ان الوزارة قامت بإحالة ملف مرفوق بعدد من الوثائق للقضاء مع اعداد مهمة تفقد للتثبت من وجود إخلالات بيئية، بالإضافة الى تفعيل قنوات الاتفاقية وإعلام السلط الايطالية بوجود تجارة غير شرعية مشددا على أن تونس ستقوم بإعادة حاويات هذه النفايات لايطاليا، مبينا بان الاتفاقية تضمن ذلك.

من جانبه عبّر بدر الدين القمودي رئيس اللجنة الإصلاح عن رفضه أن تتحول تونس الى مزبلة لأوروبا معتبرا ذلك “فضيحة دولة وأمرا مثيرا للريبة ” مشيرا الى أنه تم تقديم ملف استيراد النفايات الإيطالية الأولوية في جدول أعمال اللجنة لما له من تداعيات على صحة المواطنين وعلى سمعة البلاد.

واتهم صاحب الشركة المستوردة بالتواطئ مع أطراف داخل الإدارة لأخذ عينات من حاوية فقط من جملة 270 أو 300 حاوية والخروج بنتيجة أن 97 بالمائة من المكونات بلاستيكية عكس التقرير الإيطالي الذي قال انه أكد أن 50 بالمائة من الكميات المستوردة تتمثل في فضلات منزلية وأتربة وغيرها من النفايات قائلا “لا أعلم لما تم اختيار تلك الحاوية بذات”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


  • من نحن ؟
  • للإتصال بنا

اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING