الشارع المغاربي – عياض اللومي: قيس سعيّد يريد انهاء التجربة الديمقراطية وحلّ البرلمان دعوة للفوضى
1000x300

عياض اللومي: قيس سعيّد يريد انهاء التجربة الديمقراطية وحلّ البرلمان دعوة للفوضى

قسم الرياضة

9 فبراير، 2021

الشارع المغاربي: اعتبر النائب عن كتلة قلب تونس عياض اللومي اليوم الثلاثاء 9 فيفري 2021 ان رئيس الجمهورية قيس سعيّد “يقوم بخرق جسيم للدستور” برفض استقبال الوزراء الجدد لأداء اليمين الدستورية وان ذلك “يجيز عزله” متهما اياه بـ”محاولة انهاء التجربة الديمقراطية في تونس والقضاء على المؤسسات” داعيا المؤسسات للتصدي له بالقانون وبالدستور.

ونقلت اذاعة “شمس “عن اللومي قوله :”لا أعتقد ان هناك نوابا عن كتلة قلب تونس سيمضون على عريضة سحب الثقة من رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي …موقفنا واضح داخل الحزب ..اولويتنا هي تركيز الحكومة واذا كانت هناك لائحة اعفاء او سحب للثقة فيجب ان تكون ضد رئيس الجمهورية …هذا توجهي وتوجه جزء من قيادات الحزب وسيكون هناك نقاش في المسألة”.

وأضاف”صحيح ان رئيس الجمهورية منتخب مباشرة من الشعب ولكن هناك حالات لخرق جسيم للدستور تجيز عزله …المعركة اليوم معركة مبدئية ..رئيس الجمهورية له اجراء مقيّد ..ليس له ان يجتهد في مجال التحليف..سعيّد انحرف بالسلطة بطريقة مبالغ فيها وهو بصدد خلق سابقة خطيرة تقوّض البناء الديمقراطي برمته وعلى المؤسسات التصدي له بالقانون وبالدستور”.

وتابع”هناك شبه اجماع من طرف اساتذة القانون الدستوري بما في ذلك سعيّد نفسه على انه يقوم بخرق جسيم للدستور لانه عندما كان ينطق بلا حسابات سياسية باعتباره استاذا مساعدا في القانون الدستوري أكد انه لا يحق للرئيس الراحل الباجي قائد السبسي رفض أداء الوزراء اليمين الدستورية واليوم له اجندة سياسية ويريد انهاء التجربة الديمقراطية في تونس والقضاء على المؤسسات بما في ذلك حلّ البرلمان وهي دعوة للفوضى ويُحاسب عليها .. لنا تحوير وزاري ولا بد من تفعيله”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING