الشارع المغاربي – مسؤول تركي: بعنا تونس "درون" ومدرّعات ودبابات بقيمة 400 مليون دينار

مسؤول تركي: بعنا تونس “درون” ومدرّعات ودبابات بقيمة 400 مليون دينار

قسم الأخبار

24 ديسمبر، 2020

الشارع المغاربي: كشف رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير اليوم الخميس 24 ديسمبر 2020 عن توقيع اتفاق بين تونس و5 شركات تركية بقيمة 150 مليون دولار (اكثر من 400 مليار تونسي) لتعزيز دفاعات تونس العسكرية.

وكتب دمير في تدوينة نشرها بصفحته على “تويتر” :”عقدنا اجتماعا تعاون مع تونس عبر الفيديو للتعاون في مجال الصناعات الدفاعية” مضيفا ” صدرت صناعتنا الدفاعية كميات كبيرة إلى تونس في الأيام الأخيرة من العام وبتنسيق مع وكالتنا وقعت 5 من شركاتنا على صادرات لتونس بقيمة 150 مليون دولار”.

وتابع:” شملت الصادرات طائرات مسيرة من طراز “العنقاء-إس” (درون) لشركة “الصناعات الجوية والفضائية” (توساش) ومدرعات من طرازي “كيري” لشركة “بي إم سي” و”أجدر يالتشين” لشركة “نورول ماكينا” وآليات مختلفة مثل الصهاريج والدبابات لشركة “كاتميرجيلار” وأنظمة كهروضوئية لشركة “أسيلسان”. 

وكانت قناة “روسيا اليوم” قد كشفت يوم الاثنين 14 ديسمبر الجاري ان وزارة الدفاع التونسية وقعت عقدا بقيمة 80 مليون دولار مع الشركة التركية المصنعة للطائرات المسيرة لشراء 3 طائرات مسيرة من نوع “العنقاء”.

ونقلت القناة عن صحيفة”خبر ترك” التركية أن الاتفاق يشمل تسليم 3 طائرات بلا طيار تركية الصنع من طراز ANKA-S و3 محطات تحكم أرضية وتدريب 52 عنصرا من القوات الجوية التونسية.

واكدت أن الطرفين توصلا إلى اتفاق على كافة المسائل بعد عامين من المفاوضات بشأن المسيرة التركية “العنقاء.

يذكر ان وزير الدفاع ابراهيم البرتاجي كان قد نفى خلال حضوره يوم 19 نوفمبر المنقضي امام لجنة تنظيم الادارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح وجود هبة تركية مبرزا ان الامر يتعلق بقرض يتضمن شرطا بتمويل ذاتي بنسبة 15 بالمائة مؤكدا ان العقد يتعلق بمعدات لطائرات دون طيار مشيرا الى ان الجانب التركي لم يوافق على صفقة من الصفقات مع احدى الشركات لاسباب قال انها تهم الجانب التركي مضيفا ان عدم موافقة تركيا يعني عدم تسديد الثمن وانه لذلك شرعت الوزارة في البحث عن شركة اخرى.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING