الشارع المغاربي – وزارة النقل: اتفاق على رفع العُقل التوقيفية على حسابات مجمع الخطوط التونسية وعلى جدولة ديونه
1000x300

وزارة النقل: اتفاق على رفع العُقل التوقيفية على حسابات مجمع الخطوط التونسية وعلى جدولة ديونه

قسم الأخبار

19 فبراير، 2021

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة النقل واللوجستيك اليوم الجمعة 19 فيفري 2021 انه تم الاتفاق إثر جلسة انعقدت اليوم بمقرها برئاسة الوزير معز شقشوق وبحضور ممثلين عن مجمع الخطوط التونسية وديوان الطيران المدني والمطارات وشركة “تاف تونس” على الرفع الفوري لكل العقل التوقيفية المضروبة على حسابات شركات مجمع الخطوط التونسية والشروع في التفاوض بين شركة “تاف تونس” ومجمع الخطوط التونسية لضبط مجمل الديون والإتفاق على جدولة خلاصها.

وأضافت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” انه تم أيضا الشروع في التفاوض بين شركة “تاف تونس” TAV TUNISIE وديوان الطيران المدني والمطارات لضبط مبلغ المساهمات الاجتماعية للأعوان المستحقة والإتفاق بشأن خلاصها والنظر في وضعية أعوان ديوان الطيران المدني والمطارات الموضوعيين على ذمة شركة “تاف تونس” اضافة الى تحديد تاريخ يوم الجمعة 26 فيفري الجاري للتوقيع على الإتفاقيات المتعلقة بجدولة خلاص الديون المذكورة لكل الأطراف الحاضرة.

وكانت كاهنة مملوكي المديرة العامة للشركة التركية “تاف” بتونس قد أكدت يوم أمس الخميس ان حجم ديون مجمع الخطوط التونسية بمختلف فروعه لفائدة الشركة يقدر باكثر من 20 مليون اورو (66 مليون دينار) وان ذلك يمثل 4 مرات حجم مبلغ العقلة الذي تم تسريبه امس.

أعلنت وزارة النقل واللوجيستيك، الجمعة، عن الرفع الفوري لكل العقل التوقيفية على حسابات شركات مجمع الخطوط التونسية.

وأكدت الوزارة، اثر جلسة عقدها وزير النقل معز شقشوق مع مجمع الخطوط التونسية وديوان الطيران المدني والمطارات وشركة “تاف تونس”، انطلاق التفاوض بين شركة “تاف تونس” ومجمع الخطوط التونسية لضبط مجمل الديون والإتفاق حول جدولة خلاصها.

وأشارت الى الاتفاق، أيضا، حول انطلاق التفاوض بين شركة “تاف تونس” وديوان الطيران المدني والمطارات لضبط مبلغ المساهمات الاجتماعية للأعوان المستحقة والإتفاق بشأن خلاصها، والنظر في وضعية أعوان ديوان الطيران المدني والمطارات الموضوعيين على ذمة شركة “تاف تونس”.

وسيتم توقيع الإتفاقيات المتعلقة بجدولة خلاص الديون المذكورة لكل الأطراف الحاضرة يوم 26 فيفري 2021، بمقر وزارة النقل، وفق البلاغ ذاته.

وكانت شركة “تاف تونس” قد قامت بعقلة توقيفية تحفظية على الحسابات البنكية للخطوط التونسية، بمبلغ قدره 8 ملايين اورو، ما يعادل 29 مليون دينار، مقابل ديون متخلدة بذمة الناقلة الوطنية بقيمة 20 مليون اورو، حوالي 56.6 مليون دينار، دون اعتبار خطايا التاخير، والتي تعود الى سنة 2015.

وقد أقرت نقابات كافة أسلاك مجمع الخطوط التونسية، اثر ذلك، الدخول في اضراب مفتوح ابتداء من منتصف نهار اليوم الجمعة تتوقف بموجبه حركة النقل الجوي.

واعتبر الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للنقل، الياس بن ميلاد، في تصريح سابق لـ(وات)، أن القيام بهذه العقلة التوقيفية التحفظية على الحسابات البنكية للخطوط التونسية، “يعدّ سابقة خطيرة ستكون لها انعكاسات سلبية على وضعية الناقلة الوطنية ومزوديها كما تهدّد خلاص الأجور”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING