الشارع المغاربي – مهرجان الحمامات الدولي : كاشي بـ 15 ألف دينار لأدونيس وقضية ضد حسونة المصباحي
1000x300

مهرجان الحمامات الدولي : كاشي بـ 15 ألف دينار لأدونيس وقضية ضد حسونة المصباحي

11 أغسطس، 2018

الشارع المغاربي – عواطف البلدي: أكّد الكاتب أيمن حسن رفعه قضية على الكاتب حسونة المصباحي على خلفية تدوينة نشرها هذا الاخير على صفحته الخاصة بموقع فايسبوك اتهمه فيها بـ”التحيل” وبـ”احتكار ” الشاعر ادونيس لنفسه ولعائلته ومنع المثقفين من الالتقاء به.

وقال حَسَنْ في تصريح لـ”الشارع المغاربي”: “المصباحي يصطاد في الماء العكر وهو ضد النّجاح” متابعا “فكرنا في تنظيم يوم يحتفي بالشعر والشعراء فوجهنا الدعوة لأدونيس الذي اختار معنا عددا من الشعراء التونسيين لمشاركته جلسته الشعرية على غرار الشاعريْن ادم فتحي وأحمد شاكر بن ضية رئيس بيت الشعر والشاعرة أمامة الزائر”..

وأوضح حسن ان الكاتب حسونة المصباحي تخلّف عن الحضور بعد ان اتصل هاتفيا بكاتب عام المهرجان لتأكيد حضوره..

وتابع: “ما معنى ان ينعتني بالمتحيّل وانا استاذ جامعي وكاتب وقد ترجمت كتابين لأدونيس؟ .. رفعنا قضية على المصباحي وسنطالبه بالإجابة عن هذه الاسئلة امام القضاء”.

وعن استضافة ادونيس أوضح أيمن حسن أن أسرة مهرجان الحمامات طلبت منه تنظيم سهرة شعرية نظرا لأنه مكلف بحلقة “ابن رشد” بدار سيباستيان بالحمامات ولأنه تربطه وعائلته صداقة متينة بالشاعر السوري منذ ترجمته كتابين من جملة كتبه..

من جهته أكّد الكاتب العام لمهرجان الحمامات الدولي نبيل الزقرني لـ”الشارع المغاربي”  أن الشاعر أدونيس قَبِل “كاشي” بـ 5 ألاف أورو اي ما يعادل 15 ألف دينار لقاء مشاركته بالأمسية ملاحظا انه يتقاضى “كاشي” مضاعفا  في مناسبات أخرى، قائلا “كانت أمسية خارقة للعادة رغم تهاطل الامطار الذي حال دون تنظيم الامسية في فضاء مفتوح وقد بعنا 80 تذكرة ثمن الواحدة 10 دنانير”.

ونفى الزقرني ما ورد بتدوينة المصباحي حول منع المثقفين من لقاء ادونيس قائلا “لم نمنع احدا من دخول القاعة ومن يقول عكس ذلك فليواجهني واتحدى المصباحي الذي اتصل بي 3 مرات لتأكيد حضوره ولكنه لم يحضر في ما بعد”.

يذكر أن جملة من التساؤلات والاتهامات رافقت مشاركة الشاعر السوري أدونيس بمهرجان الحمامات الدولي في دورته الحالية حول الجهة التي استضافت أدونيس وأسباب قدومه..


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING