الشارع المغاربي – لاول مرة بتونس: Town Hall حول قانون "الزطلة" بمشاركة السلط الثلاث ومن تقديم الياس الغربي وخلود مبروك
1000x300

لاول مرة بتونس: Town Hall حول قانون “الزطلة” بمشاركة السلط الثلاث ومن تقديم الياس الغربي وخلود مبروك

قسم الأخبار

11 مارس، 2021

الشارع المغاربي -قسم الأخبار: اعلنت مبادرة “مناظرة” اليوم الخميس 11 مارس 2021 عن تنظيم نقاش في صيغة Town Hall سيخصص حول القانون 52 المعروف بقانون “الزطلة”.

وسيبث هذا النقاش يوم الاحد 14 مارس على عدد من القنوات والاذاعة تحت عنوان مفتوح: #نبدلو_القانون52_باش من تقديم الياس الغربي وخلود مبروك.

وفسرت المنظمة في بيان صادر عنها اعتماد هذه الصيغة باعتبارها “تمكّن من جمع عدد أكبر من المتدخلين في موضوع تغيير القانون 52 على غرار السلط الثلاث من تشريعية وتنفيذية وقضائية إضافة للخبراء والى اكثر فئة عمرية معنية بهذا القانون أي الشباب الذي يتراوح عمرهم بين 16 و35 سنة.

ولفتت الى ان Town Hall حول تغيير القانون 52 هوالاول من نوعه في تونس .

وعن سبب اختيار هذا الموضوع ذكر نفس البيان بأن تغيير القانون 52 لسنة 1992 كان موضوع نقاش إعلامي بعد الثورة وان صداه امتد للحملات الانتخابية وحملات المناصرة التي خاضها ناشطون ومنظمات المجتمع المدني وتوصلت في جزء منها الى الدفع نحو مبادرة تشريعية بالتنسيق مع رئيس الحكومة، خاصة بعد تواتر الأحكام السجنية على مستهلكي مادة الزطلة والتي بلغت 30 سنة في المدّة الأخيرة .

ولفت البيان الى ان ” مبادرة مناظرة تشتغل على خلق مجال عام صحي من خلال التفاعل البنّاء مع  المواضيع التي تهم الشأن العام وتشغله” وانها “ارتأت العودة في موسم 2021 بفتح النقاش حول هذا القانون على طريقة الـ Town Hall في حلقة خاصة” مبينا ان “مرد ذلك ما يتميزّ به هذا الموضوع من تعدّد الجوانب وما يطرح من جدل لدى الرأي العام بكل أطيافه”. 

وابرزت المبادرة ان الطرح هذه المرة سيكون مختلفا عن مناظرات #زعمة الذي انطلق في سبتمبر 2020، وانها ابقت في المقابل على المسابقة الموجهة للشباب مشيرة الى ان فريق التشبيك والتدريب التابع لها اشرف على تنسيق الورشات التدريبية مع 23 مدربة ومدربا معتمدين من المبادرة والذين قالت انهم قاموا بتنظيم أكثر من 40 ورشة تقدم لها أكثر من 300 متدربة ومتدرب من 24 ولاية مختلفة وان المتسابقين على موقع مناظرة قدّموا في فيديوهات طولها 99 ثانية آراءهم مسنودة بمجموعة من الحجج.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING