الشارع المغاربي – اليعقوبي: وزارة التربية وزّعت أجهزة تشويش "فاسدة" على مراكز امتحانات الباكالوريا
1000x300

اليعقوبي: وزارة التربية وزّعت أجهزة تشويش “فاسدة” على مراكز امتحانات الباكالوريا

11 يونيو، 2018

الشارع المغاربي : اتّهم كاتب عام الجامعة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي، اليوم الإثنين 11 جوان 2018، وزير التربية حاتم بن سالم بـ”توزيع أجهزة تشويش فاسدة خلسة وبشكل عشوائي على المندوبيات ومراكز امتحانات الباكالوريا”.

وقال اليعقوبي في تدوينة نشرها على صفحته بـ”فايسبوك”: “الوزارة قامت بتركيب أجهزة التشويش المُشار إليها دون اعتماد التقنيات الواجب اتّباعها، متسائلا “كيف يُفتح تحقيق في أجهزة فاسدة ويتمّ استعمالها في الوقت نفسه؟”.

وأضاف “الشركة التي وزّعت الأجهزة اشتكت الوزارة إلى هيئة متابعة ومراجعة الصفقات العمومية لعدم خلاص مستحقاتها المالية”، مؤكّدا أن “الشركة تحصّلت على موافقة الوزارة لاقتناء أجهزة تشويش بعد الاطلاع وتجربة عيّنة منها وإقرارها بمطابقتها للمواصفات”.

وتابع “زلّة اللسان حول فتح تحقيق زائف ووهمي أوقعت الوزارة في مأزقين الأول دعاية باطلة حول تحقيق لا وجود له، والثاني النبش وراء الدواعي الحقيقية لعدم استعمال هذا العام أجهزة تحمّلت المالية العمومية كلفتها”.

وكان وزير التربية حاتم بن سالم قد أكّد في تصريح لإذاعة “شمس” يوم 8 جوان الجاري وجود شبهة فساد في صقفة توريد أجهزة تشويش لن يتمّ تركيبها لعدم استجابتها للمستوى التقني المطلوب، مشيرا الى أنها كلفت الوزارة حوالي مليار وإلى أنه أوقف العملية باعتبار أنّه لم يتمّ تطبيق الشروط الجديدة.

وأضاف بن سالم أن الوزارة أعدّت ملفا في الغرض ستقدّمه الى اللجنة العليا للصفقات على أن يتم لاحقا التوجه الى القضاء واتخاذ التدابير اللازمة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING