الشارع المغاربي – اليعقوبي: اقتراحنا سليم وقرار وزارة التربية غير قانوني


اليعقوبي: اقتراحنا سليم وقرار وزارة التربية غير قانوني

13 فبراير، 2019

الشارع المغاربي – راوية السالمي : اعتبر الكاتب العام للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي، اليوم الأربعاء 13 فيفري 2019، أن قرار وزارة التربية المتعلّق بطريقة احتساب معدّل الثلاثي الأول “إجراء غير قانوني وغير عادل”، واصفا اقتراح النّقابة إلغاء أعداد الفروض التأليفية للثلاثي الأوّل بـ”السليم” باعتبار أنّ ذلك يضمن مبدأ التكافل بين كل التلاميذ.

وأوضح اليعقوبي في تصريح لـ”الشارع المغاربي” اليوم أنّ النقابة والوزارة لم يختلفا حول دمج الثلاثيتين الأولى والثانية وان نقطة الاختلاف اقتصرت فقط على طريقة الدّمج، لافتا إلى أن النقابة اقترحت دمج الثلاثيتين واعتبارهما فترة تقييمية واحدة مع الاقتصار على احتساب أعداد فروض المراقبة المنجزة خلال الثلاثي الأول واعداد الفروض التأليفية للثلاثي الثاني.

وذكّر بأنّه تمّ إجراء الفروض التأليفية للثلاثي الأول في ظروف وصفها بغير العادية، مجدّد تأكيده على أن اقتراح النقابة يضمن مبدأ العدالة في التقييم، متسائلا “ما ذنب التلميذ الذي أجرى امتحاناته التأليفية في ظروف يعلمها الجميع؟” مضيفا “احتساب الأساتذة أفضل العددين سيُثير تمييزا في صفوف التلاميذ… وهذا ما نرفضه لكن ليست لنا سلطة القرار لأن دورنا استشاري فقط والقرار النهائي بيد الوزارة”.

وحمّل اليعقوبي الوزارة “مسؤولية تداعيات قرارها”، مشيرا إلى أن بلاغها كان غامضا والى أنها تركت للأساتذة حرية الاختيار في احتساب معدّلات التلاميذ الذين لم ينجزوا فروضهم التأليفية.

وأشار إلى أن سلطة الإشراف قرّرت أيضا التقليص في ضارب الفترة الأولى (الثلاثي الاول والثلاثي الثاني ضارب واحد) واحتساب نفس الضارب في الفترة الثانية (الثلاثي الثالث باعتباره يُمثّل عادة أعلى المعدّلات)، مشيرا إلى أن لهذا الإجراء انعكاسات سلبية خاصة على مستوى تدارك التلاميذ بصفة عامة وتلاميذ الباكالوريا بصفة خاصة معدّلاتهم العامة فضلا عن أنّه لا يتماهى واقتراحات النقابة.

يُشار إلى أن نقابة الثانوي اقترحت “دمج الثلاثي الأول والثلاثي الثاني واعتبارهما فترة تقييمية واحدة مع الاقتصار على احتساب اعداد فروض المراقبة المنجزة خلال الثلاثي الأول واعداد الفروض التأليفية التي سيتم انجازها خلال الثلاثي الثاني مراعاة للظروف غير الملائمة التي انجزت فيها القلة القليلة من التلاميذ جميع الفروض التاليفية الخاصة بالثلاثي الاول”.

في المقابل قرّرت وزارة التربية “دمج نتائج الثلاثيين الأول والثاني من السنة الدراسية الحالية لتلاميذ المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية ضمن فترة تقييمية واحدة واحتساب معدلات المواد والمعدل العام لهذه الفترة على قاعدة هذا الدمج وبما يراعي المصلحة الفضلى للتلميذ”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING