الشارع المغاربي – بالتعاون مع روسيا: برنامج فضائي تونسي لإطلاق 30 قمرا صناعيا
1000x300

بالتعاون مع روسيا: برنامج فضائي تونسي لإطلاق 30 قمرا صناعيا

25 يونيو، 2019

الشارع المغاربي : ذكر موقع”سبوتنيك نيوز” الناطق بالفرنسية اليوم الثلاثاء 25 جوان 2019، ان تونس “ستطلق مع حلول عام 2023 بمساعدة روسيا برنامجا فضائيا واسعا يهدف لنشر كوكبة تتكون من 30 قمرا صناعيا مخصصة للاتصالات والانترنات مع تكوين مهندسين وباحثين تونسيين في مجال الفضاء”.

واضاف الموقع انه بمقتضى بروتوكول اتفاق تم امضاؤه يوم امس الاثنين 24 جوان الجاري بين شركة “TELNET holding” التونسية ونظيرتيها الروسية sputniX وgk launch services  اتفق الجانبان على اطلاق تعاون ثنائي في مجال الفضاء لصنع مكونات الاقمار الصناعية ووضعها في  مدارها.

ونقل الموقع عن سفير تونس بروسيا محمد علي الشيحي قوله ان الاتفاق “يمثل سابقة للتعاون في مجال تكنولوجيات متطورة مماثلة بين روسيا وتونس ويوفر لبلادنا فرصا عديدة وخصوصا لشبابنا”.

واعتبر السفير حسب نفس المصدر أن امضاء هذا الاتفاق “يمثل خطوة اولى نحو تعاون اشمل خصوصا في ميدان الطاقة” معبرا عن امله في بلوغ الشراكة التونسية الروسية “مستوى استتراتيجي يتعزز باتفاقية للتبادل الحر بين البلدين “.

من جهته – اضاف الموقع – ذكّر محمد فريخة ر.م.ع. شركة TELENT بأن التعاون بين البلدين بدا يوم 20 افريل الماضي بتونس مشيرا الى أنه ” يومها تم امضاء عقد مع شركة GK LAUNCHER SERVICES الروسية لاطلاق اول قمر صناعي لتونس سنة 2020 CHALLENGE ONE بواسطة الصاروخ الروسي ” سوايوز 2″ .

وحسب فريخة “سيساهم التعاون بين الشركات الثلاث في بعث تكنولوجيات فضائية جديدة وإيجاد حلول لقطاع المواصلات والاستجابة بذلك للاسواق العالمية و سيرسي ركائز تطور الصناعات الفضائية بتونس”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING