الشارع المغاربي – بعد فشل المشاورات: تونس ترفع شكاية على المغرب
1000x300

بعد فشل المشاورات: تونس ترفع شكاية على المغرب

26 فبراير، 2019

الشارع المغاربي – قسم الأخبار : أكّد مصدر دبلوماسي لـ”الشارع المغاربي” أنّ تونس رفعت يوم الجمعة المنقضي شكوى إلى المنظمة العالمية للتجارة ضدّ المملكة المغربية، مشيرا الى ان الشكاية جاءت بعد فتح مشاورات بين البلدين في إطار نفس المنظمة والى أنّ مردّها الرسوم القمرقية التي فرضتها المغرب على الكرّاس المدرسي التونسي والتي دخلت حيز التنفيذ سنة 2019 لتمتدّ على 5 سنوات.

وكانت تونس قد طالبت بفتح مشاورات مع المغرب في إطار المنظمة العالمية للتجارة حول حقوق “مكافحة الاغراق” التي أقرّتها المغرب على واردات الكراسات المدرسية التونسية. وتتّهم تونس المغرب بأنها تصرّفت بشكل غير ملائم في ما يهمّ بعض مقتضيات اتفاق مكافحة الإغراق للمنظمة العالمية للتجارة.

يُذكر ان الحكومة المغربية فرضت رسوما على الكراسات المدرسية تتراوح بين 31 و51 بالمائة والحال أنّ هذه المنتوجات معفاة من الرّسوم.

يشار إلى انه سبق لتونس ان طالبت بإجراء مشاورات مع المغرب في إطار المنظمة الدولية للتجارة التي تعد نقطة الشروع في اجراءات تسوية الخلافات في اطار المنظمة. وبعد عدم التوصل الى حل للخلاف عرضت تونس المسألة على مسار قضائي لمجمع خاص.

جدير بالذكر أيضا أن صادرات تونس من الكراس المدرسي، باتجاه المغرب، تصل الى حوالي 7 آلاف طن، اي ما يمثل حوالي 33 بالمائة من حاجات السوق المغربية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING