الشارع المغاربي – قناة قطرية تنتقد 800 ألف مُوظّف تونسي
1000x300

قناة قطرية تنتقد 800 ألف مُوظّف تونسي

6 يوليو، 2018

الشارع المغاربي : بثّت قناة “التلفزيون العربي” القطرية عبر برنامج “شبابيك” تقريرا حول “الدوام الصيفي في تونس”.

واعتبر التقرير أن فصل الصيف في تونس فصل للراحة والاستمتاع بالشواطئ وبالمهرجانات، وفق ما جاء على لسان مُقدّمة البرنامج التي قالت “هكذا ارتبط الصيف في مخيّلة أغلب التونسيين.. وما يزيد من تهيئة الأجواء لذلك أنّ للصيف توقيت عمل خاص تتقلّص خلاله الساعات من غرّة جويلية إلى موفّى أوت”.

وأضافت “ينطلق العمل في تمام الثامنة صباحا وينتهي عند الثانية زوالا، ويشمل هذا التوقيت الإدارات العمومية والجماعات المحلية.. هذا الدوام يمثّل إغراء للموظّفين باعتباره يخفّف عنهم أعباء العمل في ساعات الحرّ ويتيح لهم الاستمتاع بفترات ما بعد الظهر مع عائلاتهم”.
وأشار تقرير “التلفزيون العربي” إلى أنّ هذا التوقيت الاستثنائي ينعكس سلبا على الاقتصاد الوطني عبر تراجع الإنتاجية إلى أدنى مستوياتها استنادا لآراء بعض خبراء الاقتصاد، موضّحة أنّ الدولة ستتكبّد خسائر بحوالي 130 مليون دولار أي 7% من حجم عجز ميزانيّتها إذا تمّ مثلا احتساب معدّل الأجور بدولارين مقابل ساعة عمل للموظّف التونسي مما يعني إثقال كاهل الاقتصاد الوطني الذي يعاني بدوره من تفاقم في العجز.
وتشير بعض الإحصائيات، حسب نفس التقرير، إلى أنّ 800 ألف موظّف يعملون ساعتين أقلّ من الدوام العادي لشهري فصل الصيف أي ما يعادل مليون و600 ألف ساعة في اليوم بما يعني 64 مليون ساعة خلال شهري جويلية وأوت.
 وفي سياق متّصل، ذكّر التّقرير بتحذير خبراء اقتصاد تونسيين ودوليّين من تداعيات اختلال ميزانية الدولة لسنة 2018 لا سيما في ظلّ انهيار قيمة الدينار بشكل غير مسبوق وانعكاس ذلك على القدرة الشرائية للمواطن.

https://www.facebook.com/AlarabyTelevision/videos/2196551257296685/


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING