الشارع المغاربي – توقيع اتفاقية تمويل مشروع محطة تحلية مياه البحر بالزارات - قابس
1000x300

توقيع اتفاقية تمويل مشروع محطة تحلية مياه البحر بالزارات – قابس

22 مايو، 2018

الشارع المغاربي : تم صباح اليوم الثلاثاء 22 ماي 2018 توقيع اتفاقية منفصلة بين الجمهورية التونسية والمؤسسة الألمانية للقروض من أجل إعادة الاعمار (KFW) وذلك تكملة لاتفاقية تمويل مشروع محطة تحليّة مياه البحر بالزارات بولاية قابس.

ووقع على الاتفاقية كل من وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري ومدير مكتب المؤسسة الألمانية بتونس Sven Neunsinger، وفق بلاغ اصدرته الوزارة اليوم.

واشار البلاغ الى أن مكونات المشروع تتمثل في إحداث محطة لتحلية مياه البحر بطاقة 50 ألف متر مكعب في اليوم قابلة للتوسعة إلى حدود 100 ألف متر مكعب في اليوم في أفق سنة 2027 وجلب مياه البحر وتصريف مياه الرجيع في البحر واحداث محطة لضخ مياه البحر بمعدل تدفق 5 آلاف متر مكعب بالساعة واحداث 3 خزانات لتجميع المياه بطاقة استيعاب جملية تقدر بـــــ 15 ألف متر مكعب اضافة الى محطة لضخ المياه المحلاة.

وأضافت في ذات البلاغ أن الكلفة الجملية للمشروع تقدر بحوالي 231.6 مليون دينار تونسي (96.5 مليون أورو) تقدر مساهمة الدولة التونسية فيها بـ14.5 مليون أورو وقرض من المؤسسة الألمانية للقروض من أجل إعادة الإعمار(KfW) بقيمة 82 مليون أورو وان نسبة الفائدة الثابتة تبلغ %1.86 تسدد على امتداد 15 سنة منها 5 سنوات امهال.

وشددت الوزارة على أهمية المشروع باعتباره يندرج في إطار التوجهات الجديدة للدولة لحل معضلة النقص الحاد في الموارد المائية مضيفة أن الحكومة تسعى إلى تفعيل العديد من الحلول على غرار معالجة المياه وتغذية المائدة المائية ووضع سياسات للحد من تبذير المياه واستعمال تقنية تحلية مياه البحر.

كما يهدف المشروع، الذي تتولّى إنجازه الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، إلى الاستجابة للحاجات المتزايدة لمتساكني المناطق المنتفعة (حوالي 1.145 مليون ساكن في أفق سنة 2035) بالجنوب التونسي (ولايات قابس ومدنين وتطاوين) من المياه الصالحة للشرب وتفادي النقص الحاصل في الموارد المائية بالمناطق المذكورة من خلال استعمال تقنية تحلية مياه البحر وتخفيف الاستغلال المكثف للمياه الجوفية.
وللإشارة تم بتاريخ 29 نوفمبر 2016،التوقيع على اتفاقية قرض بقيمة 82 مليون أورو لتمويل مشروع إنجاز محطة لتحلية مياه البحر بالزارات (ولاية قابس).

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING