الشارع المغاربي – لإنهاء إفلات الأموال من الضرائب: نحو تعميم الدفع الالكتروني
1000x300

لإنهاء إفلات الأموال من الضرائب: نحو تعميم الدفع الالكتروني

8 ديسمبر، 2018

الشارع المغاربي : قال مساعد رئيس مرصد الإدماج المالي بالبنك المركزي التونسي ذاكر حلاب اليوم السبت 8 ديسمبر 2018 إنّ البنك سيصدر قريبا منشورا يتعلق بمؤسسات الدفع الالكتروني للانطلاق في تعميم الدفع الالكتروني في المعاملات المالية.

وأوضح حلاب على هامش تظاهرة “ايام الموسسة” (7 و8 ديسمبر 2018) أنّ المنشور سيتضمن النصوص التطبيقية للمعاملات المادية الالكترونية وأنه تتويج لعمل اللجان الاستشارية التي تم تركيزها سنة 2017 لرسم استراتيجية وطنية للتخلص التدريجي من المعاملات النقدية المباشرة حسب ما نقلت عنه وكالة تونس افريقيا للأنباء.
وأضاف أنّ أشغال اللجان الاستشارية شهدت مشاركة كل المؤسسات والقطاعات ذات العلاقة وأن من بين المشاركين فيها ممثلي مهنة البنوك ورئاسة الحكومة ووزارة المالية والديوانة والبريد ونقديات تونس ومنظمة الدفاع عن المستهلك.
وأشار إلى أنّه تمّ مؤخّرا تركيز لجنة تهتم بتعصير منظومة الدفع  يترأسها البنك المركزي التونسي وإلى أنّ لجانا أخرى تفرعت عنها كُلّفت بضبط تعريفات الدفع الالكتروني ومعادلة العرض والطلب على هذه الخدمات علاوة على تحسيس المواطن بأهمية التعامل المالي الالكتروني.
ولاحظ المسؤول بالبنك المركزي أن المعاملات المالية الالكترونية لا تتعدى 15% من مجموع المعاملات معتبرا أنّ ذلك يخلق إفلات كمية هامة من الأموال قال إنه كان من الضروري استفادة القطاع المنظم منها ومن العائدات الضريبية التي يتم تحصيلها من ورائها.

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING