الشارع المغاربي – مسؤول بالصوناد: عجز الشركة بلغ 39 مليارا وهذه أسبابه
1000x300

مسؤول بالصوناد: عجز الشركة بلغ 39 مليارا وهذه أسبابه

7 ديسمبر، 2018

الشارع المغاربي : أكّد المدير المركزي للمحاسبة والمالية بالشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه (صوناد) علي العبيدي اليوم الجمعة 7 ديسمبر 2018 أن الشركة تعاني من عجز مالي متواصل منذ 10 سنوات قال إنه بلغ 39 مليون دينار في نهاية سنة 2017.

وأوضح العبيدي أنّ مردّ العجز بيع الماء بالخسارة باعتبار أن كلفة الإنتاج تتجاوز سعر البيع للعموم لافتا إلى أنّ الخسارة تُقدّر بـ 180 مليما في سعر المتر المكعب الواحد.

وأشار إلى أنه يتم تزويد ولاية قفصة بمياه محلاة من المجمع الكيميائي التونسي بسبب نقص المياه في المنطقة مقابل 1500 مليم للمتر المكعب في وقت تبيع الشركة الماء للمواطن بـ 200 مليم للمتر المكعب فقط معتبرا أنّ ذلك يشكل خسارة كبيرة للشركة التي قال إنها لا تنتفع بأية منحة استغلال من قبل الدولة للتعويض عن خسائرها.

وفي ما يتعلق بالترفيع في معاليم الانتفاع بالماء قال إنه يتعين على الشركة تقديم اقتراح في ذلك لوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري وأن هذه الأخيرة تبقى صاحبة القرار الأخير ملاحظا أنّ الترفيع في أسعار الماء يبقى مسألة حساسة في ظل تدهور القدرة الشرائية للمواطن تستوجب تمريرها على مجلس وزاري مثلما تم سابقا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING