الشارع المغاربي – وزير إيطالي يدعو إلى تقليص واردات زيت الزيتون والبرتقال من تونس
1000x300

وزير إيطالي يدعو إلى تقليص واردات زيت الزيتون والبرتقال من تونس

21 يوليو، 2018

الشارع المغاربي- وكالات: دعا نائب رئيس مجلس النواب ووزير التنمية الاقتصادية الإيطالي لويجي دي مايو، اليوم السبت 21 جويلية 2018، إلى مراجعة الاتفاقات التجارية مع تونس والمغرب لوقف ما أسماه بـ”نزيف المنافسة غير العادلة”، حسب ما نقلت عنه صحيفة “لا سيسيليا”.

وقال الوزير الإيطالي، لدى زيارته إحدى الشركات الفلاحية الكبرى بمنطقة كاتانيا :” لدينا شركات كبيرة ورائعة. وأودّ أن أرسل إشارة من هنا: لن نقبل بعد الآن بالاتفاقيات التجارية التي تفتحُ الباب أمام المنافسة غير العادلة مع بلدانٍ أخرى. وإذا كان لا بدّ من هذه الاتفاقيات ، فعلينا الدفاع أوّلا عن امتيازات منتوجاتنا الغذائية والفلاحيّة”.

وتابع: “لا يجب أن ينافس مزارعونا مزارعي البلدان الأخرى التي توظّف عمالة رخيصة ولا تحترم قواعد السّلامة. لقد وعدتُ المشتغلين في قطاع الحمضيات بصقليّة بأن أدافعُ عن مصالحهم وأحميهم ونحنُ لن نتهاون في الدّفاع عن امتيازات منتوجاتنا الغذائية”.

وأضاف الوزير:” سنراجعُ اتفاقياتنا التجاريّة مع تونس والمغرب، والتي ستشمل زيت الزيتون والحمضيات (البرتقال). لقد قلنا هذا لسنوات عندما كنّا في المعارضة والآن حان الوقت لنملي شروطنا” في إشارة الى اعتزام وزارته تقليص واردات بلاده من زيت الزيتون والحمضيات التونسية والمغربية .

يشارُ أنّ لويجي دي مايو ، مؤسس حركة “خمس نجوم”، كان من أبرز المدافعين عن تطبيق السياسات الحمائيّة دفاعا عن المنتجات الغذائية الإيطالية، عندما كان في المعارضة، وتصريحهُ الأخير الذي نقلتهُ عنه صحيفة “لا سيسيليا” ينبئُ باعتزامه تطبيق “نظرياته” لتدفع ثمنها تونس والمغرب، في الوقت الذي يسعى فيه الاتحاد الأوروبيّ، من جهته، إلى فرض توسيع الشراكة مع تونس لتشمل قطاعي الفلاحة والخدمات.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING