الشارع المغاربي – وزير الصناعة: قريبا استئناف رحلات "التونيسار" نحو ليبيا
1000x300

وزير الصناعة: قريبا استئناف رحلات “التونيسار” نحو ليبيا

2 يوليو، 2018

الشارع المغاربي : أعلن وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة سليم الفرياني، في لقاء جمعه أمس بنائب رئيس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق الليبي أحمد معيتيق على هامش انطلاق فعاليات المنتدى الاقتصادي التونسي-الليبي بالعاصمة طرابلس، عن اتخاذ الحكومة خطوات جادّة لاستئناف رحلات الخطوط الجوية التونسية بين طرابلس وتونس نهاية الشهر الجاري.

وجاء في بلاغ صادر عن الوزارة اليوم الإثنين 2 جويلية 2018 أنّ اللقاء أسفر أيضا عن الاتفاق على ضرورة التنسيق لإقامة مشاريع استراتيجية بالمنطقة الحدودية تخدم البلدين وتسهم في استقرار المنطقة اقتصاديا واجتماعيا إلى جانب التوجّه نحو إعلان تونس وليبيا قطبا تجاريا واقتصاديا كبيرا بشمال أفريقيا وحوض البحر المتوسّط.

وفي سياق متّصل، أشار الفرياني إلى أنّه تمّ إنجاز 33 مشروعا استثماريا ليبيا أو ذو مساهمة ليبية بتونس في مجالات مختلفة مكّنت من توفير 2250 موطن شغل في عديد القطاعات.

وقدّم استراتيجية تونس الاقتصادية لسنة 2025، موضّحا أنّ هذه الاستراتيجية “ترتكز على نموذج متجدّد وطموح وشامل ومستدام وتهدف الى الرفع من حجم الصادرات لتبلغ 76 مليار دينار مع حلول سنة 2025 مقابل 34 مليار دينار سنة 2016 منها 50% ذات محتوى تكنولوجي رفيع مقابل 25% لنفس الفترة، علما أن الصادرات الصناعية تمثّل الحصة الأهم بحوالي 90%”.

وأعرب وزير الصناعة عن استعداد تونس لتسخير كل الإمكانات المتاحة لتعزيز التكامل والتعاون القائم بين البلدين ليشمل كل المجالات على غرار التعاون القمرقي والمواصفات والمقاييس وبرامج التأهيل وتهيئة المناطق الصناعية والتعاون المصرفي والمالي، مؤكّدا أنّ الحكومة تطمح الى تحقيق معدلات نمو تتجاوز 5% سنويا بداية من سنة 2020.

يُشار إلى أنّ وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة ترأس وفدا يضم أكثر من 60 مسؤولا ورجل أعمال للمشاركة في المنتدى المذكور.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING