الشارع المغاربي – منها الإفراط في الأكل وقلّة النوم والتدخين: 10 عادات يومية تدمّر المخّ
1000x300

منها الإفراط في الأكل وقلّة النوم والتدخين: 10 عادات يومية تدمّر المخّ

9 أغسطس، 2018

الشارع المغاربي – وكالات : يعتبر المخ المسؤول عن عمل جميع أعضاء الجسم، بما في ذلك التنفس وتنظيم إفراز الهرمونات ودقات القلب والتحكم في العضلات والتفكير والعواطف وغيرها من وظائف الجسم.

كما يُعد المخ أكثر الأعضاء احتياجا للطاقة اذ يستهلك حوالي 20% من السعرات الحرارية التي تدخل الجسم. لكن عادات البشر وممارساته اليومية لا تحترم  جهلا بالضرورة هذه الحقائق مما يؤثر على حياة الانسان بصفة عامة.

في هذا الاطار اكد موقع “ديلي هيلث بوست” المختص في الشؤون الصحية ان هناك 10 عادات يومية قد تتسبب في تدمير المخ وتعرقله عن أداء مهامه بالطريقة المثلى هي:

1 – الشعور بالملل: فغالبا ما يولّد الفراغ شعورا بالملل، واذا لم يتم تحفيزه ببعض الأنشطة يصبح المخ عرضة للضمور والتلف.

2 – عدم تناول وجبة الإفطار اذ تعد هذه الوجبة الأهم خلال اليوم، وبدونها لن يعمل المخ بالطريقة السليمة. كما أن عدم تناول وجبة الإفطار يقلل من مستوى حرق الدهون في الجسم، ويؤدي بالجسم الى إيقاف بعض وظائفه .

3 – الهواتف الذكية: يقول الموقع المذكور  ان التعرض لمجال كهرومغناطيسي لمدة طويلة ضار جداً بالمخ، وانه من الأفضل تقليل فترات استخدام الهواتف الذكية قدر الإمكان، وعدم إبقائها بالقرب من الرأس أثناء النوم. ونقل الموقع تأكيد بعض الدراسات على وجود علاقة بين الإصابة بالصداع وظهور بعض أنوع السرطان وبين التعرض المفرط للإشعاع الصادر عن الاجهزة الكهرومغناطسية.

4 – العمل أثناء المرض: عند المرض، يعمل الجهاز المناعي بأقصى قدرته لمقاومة  الداء، ويزداد الامر سوءاً بالذهاب إلى العمل، حيث يكون المرء عرضة لالتقاط مختلف انواع العدوى، مما يعرقل عمل المخ.

5 – الإفراط في الأكل: الإفراط في تناول الأطعمة يزيد من الوزن لا شك، وقد يؤدي إلى السمنة المفرطة، وهي من أكثر العلل ضرراً بالمخ ووظائفه.

6 – قلة التواصل: التواصل بالكلام يعتمد على عدة أجزاء من مكونات المخ، فحين لا تتحدث أو تتواصل كلامياً مع الآخرين، فإنك توقف  وظائف المخ عن العمل.

7 – قلة النوم: يعمل المخ أثناء النوم مثلما يعمل أثناء اليقظة، إلا أنه يؤدي بعض الوظائف الإضافية أثناء النوم، وهي تخزين الذاكرة وكذلك التخلص من السموم، لذا فأخذ قسط كاف من النوم مهم جداً لصحة المخ.

8 – التدخين: تحتوي السجائر على كم هائل من السموم التي تضر بالمخ، خاصة أغشية الخلايا المخية، وهذه الأضرار قد تظهر في صورة خلل بالاتزان، ويمكن علاج المشاكل التي يسببها التدخين في وقت قصير بعد الإقلاع عنه.

9 – السّكر: إن تناول كميات كبيرة من السّكر يضر بكل أعضاء الجسم، خاصة الجهاز العصبي الداخلي، وقد ربطت الدراسات الحديثة بين تناول السكر بكثرة ومعدلات الإصابة بمرض الزهايمر.

10 – تلوث الهواء: ما يتم استنشاقه من ملوثات في الجو يصل إلى كل أعضاء الجسم، ومنها المخ، وقد ربطت الدراسات الحديثة بين تلوث الهواء والإصابة بأمراض المخ والخرف والزهايمر.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING