الشارع المغاربي – المعهد الوطني للاستهلاك: "كود اون لاين" تطبيقة تُمكن المستهلك من مراقبة أسعار المنتُوجات بمُختلف الأسواق

المعهد الوطني للاستهلاك: “كود اون لاين” تطبيقة تُمكن المستهلك من مراقبة أسعار المنتُوجات بمُختلف الأسواق

قسم الأخبار

21 فبراير، 2021

الشارع المغاربي: أعلن مراد بن حسين المدير العام للمعهد الوطني للاستهلاك اليوم الأحد 21 فيفري 2021 أنّ المعهد يستعدّ بالتعاون مع مُنظمة الدّفاع عن المُستهلك لإطلاق تَطبيقة  بداية من النصف الثاني من شهر مارس، قال انها ستحمل اسم “كود اون لاين” وانها ستُوفّر أسعار التفصيل لـ5 منتوجات طازجة بمختلف الأسواق .

ونقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء عن بن حسين قوله ” الهدف من إحداث هذه التطبيقة المجانية هو إعطاء هامش تحرك اكبر للمستهلك في التعاطي مع مسألة شفافية أسعار المنتوجات في أسواق التفصيل ومنحه حرية اختيار الأسواق التي تكون فيها الأسعار في متناول قدرته الشرائية”.

واضاف ” ستوفر التطبيقة للمستهلك بيانات ومعطيات حول أسعار 5 منتوجات طازجة وهي الخضر والغلال واللحوم والدواجن والاسماك في أسواق التفصيل المتواجدة على مقربة منه وستخوّل له المقارنة بين الأسعار المتداولة فيها والتوجه نحو الأماكن التي بها أسعار اقل من غيرها”.


وتابع ” يمكن تحميل التطبيقة مجانا على المنصات الالكترونية “آب ستور” أو”غوغل بلاي” وستسمح لمستعملها بالاطلاع على أسعار هذه المنتوجات الطازجة في 5 أسواق تفصيل تكون قريبة من مكان تواجده” مؤكدا الحرص على توسيع قائمة الأسواق والأسعار المتداولة بها لمنح المستهلك إمكانية اكبر للاختيار.


وأوضح المتحدّث بعض التفاصيل المتعلقة بالتطبيقة مضيفا “تمثل التطبيقة الجديدة جزءا من منظومة كاملة للإعلام والإحصاء حول الأسعار التي يشتغل عليها المعهد تحت إشراف وزارة التجارة وتنمية الصادرات. وتضم تونس حوالي 470 سوق تفصيل منها 270 سوق تفصيل أسبوعي و200 سوق تفصيل يومي” لافتا إلى أنه تم الشروع في تسجيل الأسواق المركزية والأسواق الكبرى لإدراجها ضمن التطبيقة الجديدة.

وتابع ” تم إلى حدّ الان تسجيل الأسعار بحوالي 50 سوقا للمنتوجات الطازجة من خضر وغلال ولحوم ودواجن وأسماك وسيتم تمكين المستهلك من التبليغ عبر هذه التطبيقة عن حالات الغش والتجاوزات الحاصلة اذ يكفي ان يرسل صورة يلتقطها عن هذه التجاوزارت حينيا عبر الهاتف الذكي إلى المصالح المعنية بوزارة التجارة وتنمية الصادرات
وستسمح التطبيقة، ايضا، لمستعملها من استعراض أسعار الجملة وهوامش الربح للمنتوجات الفلاحية الطازجة واحتسابها لكي يتسنى لها الاطلاع على امكانية حصول تجاوزات في الغرض والتمكن لاحقا من التبليغ عن هذه التجاوزات”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING