الشارع المغاربي – خبير في الأمن الغذائي: تونس مُهدّدة بالمجاعة في صورة تواصل الحرب الروسية-الأوكرانية

خبير في الأمن الغذائي: تونس مُهدّدة بالمجاعة في صورة تواصل الحرب الروسية-الأوكرانية

قسم الأخبار

9 مايو، 2022

الشارع المغاربي: أكّد سليم بوصباح الدكتور في العلوم الاقتصادية والخبير في سوق القمح والأمن الغذائي اليوم الإثنين 9 ماي 2022 أنّ تونس مهددة بالمجاعة في صورة تواصلت الحرب بين اوكرانيا وروسيا .

ونقلت إذاعة “ماد” عن بوصباح قوله اليوم على هامش مائدة مستديرة عقدها منتدى التعاون التونسي الاوروبي حول تداعيات الحرب بين اوكرانيا وروسيا على العلاقات التونسية الاوروبية، إنّ للحرب انعكاسات منها الاضطراب الحاصل في سوق الغذاء العالمي خاصة في ما يتعلق بالقمح مشيرا إلى أنّ اكثر من 60 % من المستغلات الفلاحية في تونس تتضمن أقل من 50 هكتارا في انتاج القمح والى ان مساحة المستغلات الفلاحية المخصصة لانتاج القمح بفرنسا تتراوح بين 400 و500 هكتار.

وأضاف ” عدم توفر المواد الغذائية في الأسواق بالقدر المطلوب ليس سببا من اسباب خطر المجاعة وانما السبب في صعوبة الحصول عليها من طرف المواطن محدود الدخل” مبرزا أنّ “صندوق الدعم الذي تمّ الإعتماد عليه منذ السبعينات سيتأثر ولن يعود قادرا على توفير الغذاء للتونسيين” .

ودعا الخبير السلطات التونسية الى الاستثمار في قطاع الفلاحة الذي قال انه يمثل مصدر أمن في تونس على كل المستويات، لافتا إلى أنّه من الممكن تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح الصلب والاستغناء على القمح اللين أو تحرير أسعاره.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING