الشارع المغاربي – مدير عام ديوان الزيت: تراجع الانتاج الوطني من زيت الزيتون بنسبة 20 بالمائة بسبب الجفاف وارتفاع درجات الحرارة

مدير عام ديوان الزيت: تراجع الانتاج الوطني من زيت الزيتون بنسبة 20 بالمائة بسبب الجفاف وارتفاع درجات الحرارة

4 نوفمبر، 2022

الشارع المغاربي-قسم الأخبار:  قال الرئيس المدير العام للديوان الوطني للزيت، حامد دالي حسن، اليوم الجمعة 4 نوفمبر 2022 بقفصة، إن تقديرات الإنتاج الوطني من زيت الزيتون للموسم الفلاحي الحالي بلغت 200 ألف طنّ، مبينا ان ذلك يمثّل تراجعا بنسبة 20 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية.

ونقلت وكالة تونس افريقيا لانباء عن دالي حسين توضيحه أنّ تراجع صابة زيت الزيتون هذه السنة يعود إلى الجفاف وقلّة التساقطات المطرية خاصة بالساحل والوسط، إضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة، مبينا أن نفس الوضعية عاشتها بلدان أخرى في العالم من بينها إيطاليا وإسبانيا .

وأكد أنّ كميات زيت الزيتون في العالم تراجعت، خلال السنة الجارية، إلى 2،7 مليون طنّ مقارنة بالسنة المنقضية التي قال انه تم خلالها تسجيل 3،2 ملايين طن من الزيت، خالصا الى ان ذلك يعني تراجعا كبيرا أدّى إلى ارتفاع أسعار زيت الزيتون.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار زيت الزيتون، نتيجة تراجع كميات زيت الزيتون في العالم، سيمكّن تونس من تصدير صادرات في قيمة السنة الفارطة والتي بلغت آنذاك 80 بالمائة من المنتوج الوطني.

ولفت إلى أن كميات زيت الزيتون في تونس المتأتية من إنتاجية غابات الزيتون المروية تقدّر بـ50 بالمائة من المنتوج الوطني رغم أن المساحات المروية تقدر بـ6 بالمائة من المساحات الجملية لغابات الزياتين.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING