الشارع المغاربي – مستشار باتحاد الفلاحة: طالبنا بضبط سعر كلفة الحليب بـ1600 مليم

مستشار باتحاد الفلاحة: طالبنا بضبط سعر كلفة الحليب بـ1600 مليم

قسم الأخبار

5 سبتمبر، 2022

الشارع المغاربي: اعتبر بيرم حمادة مستشار الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري اليوم الاثنين 5 سبتمبر 2022 ان تخفيض الاسعار وتعديل القدرة الشرائية يتمان عبر دعم منظومات الانتاج متهما لوبيات بالعمل ضد مصلحة الدولة لضرب منظومات الانتاج مشددا على وجود مساع لضرب المسار الاصلاحي الذي يقوم به رئيس الجمهورية مؤكدا ان المنظمة طالبت بضبط سعر كلفة الحليب نافيا ان تكون قد طالبت بالزيادة في الاسعار.

وقال في مداخلة باذاعة “اي اف ام”: “تخفيض الاسعار والمحافظة على القدرة الشرائية يتمان بالانتاج .. اليوم هناك محاولات لضرب منظومات الانتاج وهو ما ينجر عنه ارتفاع اسعار الاسمدة وفقدان المواد الاساسية كالامونيتر والـ د.ا.ب لمدة اكثر من ثلاثة اشهر.. الازمة تكمن في عدم تفعيل القرارات لان هناك محاولات لضرب المسار الاصلاحي الذي يقوم به رئيس الجمهورية وهناك لوبيات تعمل ضد مصلحة الدولة .. المجمع الكيميائي ووزارتا التجارة والفلاحة لم تتفق بعد على سعر محدد لبيع مادة الـ د.ا.ب مما يؤكد وجود لوبيات تسعى لعرقلة العملية وذلك يؤدي الى عدم وصول المواد الى الفلاح رغم وجودها في المجمعات الكيميائية.. والفلاح والمواطن يدفعان الفاتورة.. يجب تفعيل القرارات الجريئة لحماية الامن القومي الغذائي”.

وعن تحقيق الامن الغذائي في تونس قال: ” حسب مصادر وزارة الفلاحة سيتم تخصيص 200 الف هكتار لزراعة القمح والشعير للسنة القادمة وهي مساحة ليست قليلة وستحقق الاكتفاء الذاتي اذا تم العمل باستراتيجية واضحة …ولكن اعتقد ان وزارة الفلاحة تقول ما لا تفعل “.

وعن الزيادة في سعر الحليب نفى حمادة ان يكون اتحاد الفلاحة قد طالب بالترفيع في سعره بـ 300 مليم قائلا “لم نطلب الزيادة بل طلبنا سعر الكلفة وهو 1600 مليم لاننا نريد ضمان هامش ربح الفلاح لان القطاع يشهد انهيارا ..وبالامكان الضغط على سعر كلفة إنتاج الحليب وبالتالي على أسعار البيع عن طريق تحرير توريد مادتي الصوجا والذرة”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING