الشارع المغاربي – وزارة التجارة تعلن عن تجميد أسعار بعض مواد الاستهلاك والتخفيض في سعري البيض وحديد البناء

وزارة التجارة تعلن عن تجميد أسعار بعض مواد الاستهلاك والتخفيض في سعري البيض وحديد البناء

قسم الأخبار

22 نوفمبر، 2023

الشارع المغاربي: اعلنت وزارة التجارة وتنمية الصادرات اليوم الاربعاء 22 نوفمبر 2023 عن اتخاذ جملة من الاجراءات للتحكم في اسعار بعض المنتوجات الاستهلاكية بداية من يوم غد من بينها تحديد الاسعار القصوى للبيض ب1400 م للاربع بيضات والتخفيض في اسعار بيع حديد البناء بـ14 بالمائة.

واكدت الوزارة في بلاغ صادر عنها ان من ضمن الاجراءات تجميد الزيادات في أسعار بعض أصناف المنتوجات الاستهلاكية الحرة المتمثلة في المصبرات الغذائية والبسكويت والحلويات والمشروبات الغازية والعصير ومشتقات الحليب ومواد التنظيف المنزلي ومواد الصحة الجسدية ومواد البناء داعية المنتجين والموردين الناشطين في القطاعات المذكورة لموافاة مصالح الوزارة بهيكلة أسعار الكلفة والبيع والشروط العامة للبيع للتدقيق فيها.

وافادت بانه تم تحديد سقف أقصى لخدمات التعاون التجاري بين الموزعين والمزودين بـين 5 و10 بالمائة من رقم المعاملات حسب نظام سعر المنتوج (مؤطر أو حر).

ولفتت الى انه تم تحديد الأسعار القصوى لبيع البيض للعموم بـ 1400 مليم الأربع بيضات مع المحافظة على هوامش ربح تجار التوزيع بالجملة والتفصيل في نفس المستويات المعمول بها (15 مليم البيضة لكل حلقة).

كما اعلنت عن التخفيض في أسعار بيع حديد البناء بـ 14 بالمائة ومنع ترويج النوعيات والأقطار غير المدرجة بالتسعيرة الحالية إلى حين حصول مصنعيها على مصادقة إدارية على الأسعار في شأنها.

وابرزت ان هذه القرارات تندرج في إطار سلسلة الإجراءات التي تتخذها الوزارة لمزيد دعم القدرة الشرائية للمواطن والتخفيض في الأسعار أخذا بعين الاعتبار تطور المعطيات الاقتصادية وهيكلة الكلفة في القطاعات موضوع المتابعة.

ودعت الوزارة جميع المتدخلين لاحترام الإجراءات المذكورة ومراعاة المقدرة الشرائية للمواطن وتفادي كل مظاهر الاحتكار والمضاربة بما في ذلك الامتناع عن تزويد السوق والانحراف بالمسالك القانونية والترفيع في الأسعار التي تعرض مرتكبيها لأقصى التتبعات القانونية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING