الشارع المغاربي – آخرها خلال زيارة سعيّد: 3 ودائع من الجزائر لتونس منذ الثورة .. هذه تفاصيلها

آخرها خلال زيارة سعيّد: 3 ودائع من الجزائر لتونس منذ الثورة .. هذه تفاصيلها

قسم الأخبار

2 فبراير، 2020

الشارع المغاربي-منى المساكني: الوديعة التي اعلن رئيس الجزائر الحديد عبد المجيد تبون بأن بلاده ستقوم بايداعها بالبنك المركزي التونسي وقيمتها 150 مليون دولار ، هي ثالث وديعة تمنحها الجزائر لتونس منذ الثورة ، الاولى كانت في حكومة الباجي قائد السبسي والثانية في فترة المهدي جمعة والثالثة في عهد قيس سعيد ، وتم الاعلان عنه خلال زيارة الدولة التي يجريها اليوم الاحد 2 فيفري 2020 الى الجزائر .

وحلال حملته الانتخابية ، وتحديدا في المناظرة التلفزية ، تعهد سعيد بأن تكون الجزائر أول وجهة خارجية له ، وكان لاستشهاده بنشيدها الوطني وقع لدى الجزائريين ، تجلى في رسالة النهنئة التي تلقاها من الرئيس الجزائري المؤقت السابق .

وفي تفاصيل الودائع ، نشير الى أن الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة كان قد اعلن خلال زيارة اداها الباجي قائد السبسي رحمه الله عندما كان رئيسا للحكومة عن تقديم دعم لتونس تمثل في مساعدات مالية بقيمة 100 مليون دولار تفاصيلها :هبة بقيمة 10 ملايين دولار وقروض ميسرة بقيمة 40 مليون دولار و50 مليون دولار وديعة في البنك المركزي . وكانت تلك المساعدات التي وصفت بالمهينة لتونس ،اول مساعدات عربية تقدم للبلاد منذ الاطاحة ببن علي.

وخلال حكومة مهدي جمعة ، قدمت الجزائر لتونس وديعة قيمتها 100 مليون دولار وقرض بقيمة 100 مليون دولار ومساعدة مالية بقيمة 50 مليون دولار، وتم الاعلان عنها خلال زيارة جمعة للجزائر بصفته رئيسا للحكومة .

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING