الشارع المغاربي – أثارت جدلا بعد "وعكة الرئيس" : المحكمة الدستورية على طاولة رؤساء الكتل

أثارت جدلا بعد “وعكة الرئيس” : المحكمة الدستورية على طاولة رؤساء الكتل

1 يوليو، 2019

الشارع المغاربي – منى الحرزي :  تلقى رؤساء الكتل بمجلس نواب الشعب اليوم الاثنين 1 جويلية  2019 دعوة لعقد جلسة توافقات صباح الغد الثلاثاء 2 جويلية بحثا عن التوصل لتوافق حول المرشحين لهيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد وفق ما أكد رئيس كتلة النهضة نور الدين البحيري .

وعلم “الشارع المغاربي” من مصادر موثوق بها أن جلسة التوافقات ستتناول أيضا ملف مواصلة انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية خاصة أنه غيابها طرح بشدة منذ الاعلان عن الوعكة الصحية الحادة التي تعرض لها رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي والجدل الذي تلاها حول الجهة المخول لها دستوريا معاينة الشغور الوقتي أو الدائم في منصب رئيس الدولة.

يذكر أن رؤساء الكتل لم يتمكنوا خلال دورتين متتاليتين من التوافق حول 3 اسماء يتم انتخابهم بـ145 صوتا لعضوية المحكمة الدستورية.

كما لم يتوصل رؤساء الكتل ايضا الى توافقات حول اعضاء هيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد بسبب خلاف بين كتلة حركة النهضة وكتلة الائتلاف الوطني .

وكانت حركة النّهضة، قد دعت اليوم الإثنين الى الإسراع بتركيز المحكمة الدستورية، مقترحة في انتظار ذلك “تعديل قانون الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين لتتولى اختصاص المحكمة الدستورية في هذا المجال”.

وجاء اقتراح النهضة في بيان صادر عنها اليوم “إثر الجدل الذي أثاره تأخر تركيز المحكمة الدستورية والفراغ المؤسسي المترتب عنه في خصوص بعض الصلاحيات الممنوحة لها وتحديدا إقرار الشغور الوقتي أو الدائم في رئاسة الجمهورية”.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING