الشارع المغاربي – أجوره تُقدر بمليارين: كل أعوان "صندوق الودائع" باستثناء 3 انتُدبوا دون مناظرات !! (تقرير دائرة المحاسبات)

أجوره تُقدر بمليارين: كل أعوان “صندوق الودائع” باستثناء 3 انتُدبوا دون مناظرات !! (تقرير دائرة المحاسبات)

29 ديسمبر، 2018

الشارع المغاربي : كشفت دائرة المحاسبات في تقريرها الـ31 أنه تم تسجيل جملة من الاخلالات في عمل صندوق الودائع والأمانات منها التجائه في غياب نظامه الأساسي الى اجراءات وقتية للإنتداب لا تنص على المناظرات لافتة الى انه باستثناء 3 خطط تم نشر عروض انتداب في شأنها في الصحافة المكتوبة وكانت غير مثمرة لجأ الصندوق إلى مكاتب خاصة لتوفير حاجاته من الموارد البشرية وان عدد الاعوان  المنتدبين دون المرور بالمناظرات يقدر بـ 25 عونا وان ذلك يمثل 66 % من اصل مجمل الأعوان.

وجاء في التقرير ” باستثناء 3 خطط تم في شأنها نشر عروض الانتداب بالصحافة المكتوبة وكانت غير مثمرة ، لجأ الضندوق الى مكاتب خاصة لتوفير حاجاته من الموارد البشرية دون المرور بمناظرات من قبله أو من قبل تلك المكاتب وبلغ غدد الاعوان الذين تم انتدابهم عن طريق تلك المكاتب 25 عونا”.

ولفت التقرير إلى أن عدد اعوان واطارات الصندوق بلغ 38 في موفى 2016 وانه رصدت لهم أجور بقيمة 2.062 مليون دينار وان أعباء الاستغلال كانت في حدود 4.523 خلال نفس السنة مشيرا إلى أن الصندوق يفتقر إلى وثيقة محينة لهيكله التنظيمي والى انه لم يتم تفعيل لجنة المطابقة رغم المصادقة على احداثها منذ 2012.

واشار ذات التقرير الى أن الصندوق منح امتيازات مالية وعينية لرئيس قطب المالية ومنسق قطب المهن والى ن معدل الاجر الشهري الخام خلال سنة 2017 للإطارين المباشرين بلغ على التوالي 7 و 11 ألف دينار دون الحصول على ترخيص في الغرض من قبل مصالح رئاسة الحكومة لافتا الى وجود فارق هام في التأجير بين الأجر السنوي للاطارين المذكورين وبقية رؤساء الأقطاب ليتجاوز الفرق بين الأجر السنوي لرئيس قطب المالية ورئيس قطب الدعم 63 ألف دينار.

واكد التقرير انه خلافا للفصل 7 المتعلق بالتنظيم الاداري والمالي للصندوق فإن رئيس قطب الدعم بالصندوق تولى امضاء الأذون بالتزود دون حصوله على تفويض من المدير العام للصندوق وان رئيس قطب المالية قام باصدار أوامر بشراء اسهم استثمار ذات رأس مال متغير وبيعها دون الحصول على ترخيص في الغرض.

وجاء في التقرير أن الصندوق يعرف شغورا في عدد من الخطط الوظيفية أهمها خطة المسؤول الأول عن قطب التصرف في المخاطر والمسؤول الأول عن قطب المهن مذكرا بأنه يقوم بانتداب الاعوان العاملين فيه عبر مكاتب خاصة ودون مناظرات وان ذلك يضرب مبدأ الشفافية والمساواة بين المترشحين.

واضاف التقرير ان الصندوق لم يتمكن من استرداد مستحقاته من قبل شركة “بينا كورب” المقدرة بـ42 مليون دينار الى حدود افريل 2017 برغم مرور 4 سنوات على آخر أجل لسداد هذه الأقساط وان الصندوق لم يبادر بتفعيل الفصل الذي يخول له الانتفاع بالامتياز العام للخزينة مبرزا أن الصندوق ارتكب تقصيرا في المحافظة على الأموال العمومية وانه تكبد خسارة مساهمته في رأس مال شركة التصرف “سياحة كابيتال”  البالغ 150 ألف دينار.

وتابع التقرير أن الصندوق لم يحترم قواعد التصرف الحذر وانه قام بتمويل 8 مشاريع بقيمة 56 مليون دينار متجاوزا التزاماته في كل منها والمحددة بـ20% من قبل وزير الإقتصاد والمالية مؤكدا أن الاتفاقيات المبرمة مع شركات الاستثمار لم تنص على آليات المتابعة وخاصة المتعلقة بالمعلومات وبالوثائق الواجب احالتها إلى الصندوق وأن ذلك ادى الى عدم توفر نسخ من اتفاقيات مساهمات شراكات الاستثمار.

يُذكر أن صندوق الودائع والأمانات مؤسسة عمومية أسست سنة 2011 وتخضع لاشراف وزارة المالية مهمتها الرئيسية تنشيط الاستثمار وخلق مواطن الشغل ودفع التنمية الجهوية وتشرف على تسييره منذ 2016 بثينة بن يغلان النائبة السابقة عن حركة النهضة بمجلس نواب الشعب .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING