الشارع المغاربي – أحزاب ومنظمات ونشطاء يطلقون عريضة وطنية لمقاطعة انتخابات المجالس المحلية

أحزاب ومنظمات ونشطاء يطلقون عريضة وطنية لمقاطعة انتخابات المجالس المحلية

قسم الأخبار

12 ديسمبر، 2023

الشارع المغاربي: اطلقت مجموعة من الامناء العامين للاحزاب وقيادات واعضاء منظمات وجمعيات وعدد من الناشطين المستقلين اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 عريضة وطنية تحت عنوان “لا للانتخابات المحلية” تدعو الى مقاطعة انتخابات المجالس المحلية المقررة ليوم 24 ديسمبر الجاري.

ودعا الموقعون على العريضة التي نشرها حزب المسار الاجتماعي الديمقراطي على صفحته بموقع فايسبوك التونسيين والتونسيات الى مقاطعة الانتخابات المحلية القادمة معتبرين انها “محطة اخرى لالغاء مؤسسات الجمهورية الديمقراطية” وان “المشاركة فيها مساهمة في تكريس منظومة القمع والاستبداد”.

كما دعوا القوى الديمقراطية والتقديمة الى “توحيد صفوفها من اجل التصدي للمنحى الاستبدادي الذي انتهجته السلطة القائمة والعمل سويا على ايجاد الطرق والوسائل الديمقراطية الكفيلة بانقاذ البلاد من الازمة العميقة والشاملة التي تعيشها”.

واعتبر الموقعون على العريضة ان “دستور 2022 انهى الانتقال الديمقراطي ومكن رئيس الجمهورية من كل السلطات ووضعه فوق كل مراقبة او مساءلة او محاسبة وحوّل السلطة التشريعية والسلطة القضائية الى مجرد وظائف خاضعة للسلطة التنفذية” وان “تركيز المجالس المحلية يأتي كخطوة اضافية تهدف لاضعاف السلطة المحلية وتشتيتها وجعلها هي الاخرى اداة طيعة في يد السلطة التنفيذية”.

وذكروا بأن “المحطة الانتخابية القادمة تأتي بعد اقصاء الاحزاب ومحاصرتها والتضييق علي المجتمع المدني لمنع التعددية وانهاء التداول السلمي على السلطة” معتبرين ان الانتخابات” تمثل حلقة اساسية في تركيز نظام قاعدي يؤسس لنظام رئاسوي يتجه نحو الدكتاتورية”.

كما ذكروا بأنه تمت دعوة اكثر من 8 ملايين ناخب وناخبة لانتخاب 279 مجلسا محليا في 2155 دائرة دون ان يكون لهذه المجالس قانون اساسي يحدد دورها وصلاحياتها مشيرين الى ان ذلك” امر غير مسبوق في تاريخ الدول والشعوب”.

وفي ما يلي قائمة الموقعين على العريضة:


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING