الشارع المغاربي – أحمد صواب: آجال عملية التدقيق في الانتدابات انتهت منذ 6 جانفي دون صدور تقرير وفي غياب تام للشفافية

أحمد صواب: آجال عملية التدقيق في الانتدابات انتهت منذ 6 جانفي دون صدور تقرير وفي غياب تام للشفافية

قسم الأخبار

17 يناير، 2024

الشارع المغاربي-منى المساكني: اكد المحامي والناشط في المجتمع المدني والقاضي السابق احمد صواب اليوم الاربعاء 17 جانفي 2024 انتهاء الاجال المضمنة في الامر المتعلق بالتدقيق في الانتدابات وتطهير الادارة منذ يوم 6 جانفي الجاري دون اصدار اي تقرير في الغرض وفي غياب تام للشفافية .

وذكر صواب في تصريح لـ”الشارع المغاربي” بالمسار الكامل الذي نص عليه الامر المؤسس والمؤطر لعملية التدقيق الشاملة التي قال انها تنطلق باكتمال تركيبة لجنة القيادة التي يتراسها رئيس الحكومة وتضم رؤساء الهياكل الرقابية الادارية والمالية ينضاف اليهم 3 قضاة عدلي واداري ومالي تتم تسميتهم بامر ثم تنبثق عنها لجان فرعية.

ولفت الى ان تركيبة اللجنة اكتملت يوم 28 سبتمبر 2023 والى انها تنطلق بذلك في مهامها قانونا منذ اليوم الموالي لصدور ذلك في الرائد الرسمي وتصدر في غضون 10 ايام الاذون بمامورية . وبين ان اجال هذه المرحلة تنتهي يوم 8 اكتوبر 2023 .

وعن المرحلة الثانية في هذا المسار ابرز انها تتعلق باشغال اللجان الفرعية موضحا ان الامر حددها بشهرين ( 60 يوما) وانها تستكمل في اجل اقصاه يوم 7 ديسمبر مشيرا الى انه منذ ذلك التاريخ تنطلق المرحلة الحاسمة والاخيرة والمتمثلة في اعداد لجنة القيادة تقريرا في غضون شهر ثم احالته الى رئيس الجمهورية .

وقال ” حسب نص قيس سعيد حددت الاجال بـ30 يوما وانقضت يوم 6 جانفي 2024 ونحن اليوم خارج الاجال دون ان يقدم رئيس اللجنة وهو رئيس الحكومة تقريرها الى رئيس الجمهورية “.

ويعول رئيس الجمهورية على هذه العملية لـ”تخليص الادارة من الادران” وتطهيرها “وهي عملية تتعلق بما يسميه انصار الرئيس العشرية السوداء . .

وصدر في الغرض يوم 22 سبتمبر 2023 أمر رئاسي يتعلّق بإجراء تدقيق شامل لعمليات الانتداب والإدماج بالوظيفة العمومية والهيئات والمؤسسات والمنشآت العمومية والشركات ذات المساهمة العمومية وسائر الهياكل العمومية الأخرى والمنجزة من 14 جانفي 2011 إلى 25 جويلية 2021.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING