الشارع المغاربي – أحمد نجيب الشابي يعود ..

أحمد نجيب الشابي يعود ..

18 يناير، 2020

الشارع المغاربي:  دخل أحمد نجيب الشابي السياسي المخضرم قائمة المرشحين لرئاسة الحكومة ، بعد ان تم ترشيحه من حزب قلب تونس وحزب البديل التونسي .

والشابي لم يترشح للانتخابات الرئاسية الأخيرة ، وابتعد نسبيا عن المشهد الحزبي خاصة ، ويعتكف منذ فترة على الكتابة وقد يصدر قريبا كتابين . ويُوصف الشابي كأهم شخصية معارضة لبن علي ومن اهم الأصوات التي دافعت عن حركة النهضة واحتضن حزبه السابق الديمقراطي التقدمي قيادات من الحركة.

ومنذ 2011 تغيرت العلاقات بين الشابي والنهضة خاصة مع إعلانه التموقع في المعارضة إبان انتخابات المجلس التأسيسي ثم بتحالفه مع الراحل الباجي قائد السبسي في اطار الاتحاد من اجل تونس.

مواقف الشابي من النهضة عرفت التقارب والتنافر وحتى الخصومة الحادة وهو الذي اتهمها بشن حملة عليه ثم عاد وقال إنه المرشح الافضل بالنسبة للنهضة في انتخابات 2014. وفِي 2019 اعتبر أن الإصلاح في تونس يمر عبر ابقاء النهضة في المعارضة واخراجها من الحكم.

وفي قائمة المرشحين يكاد الشابي أن يكون الشخصية السياسية الوحيدة والأبرز في كل الأحوال ، وسيكون تعيينه من عدمه رهين قرار من رئيس اصطف ضده في الانتخابات الأخيرة مقابل مساندة منافسه نبيل القروي. وتميزت قائمة المرشحين التي تضم قرابة 25 اسما  بالبعد التكنوقراطي والاقتصادي والمالي للمرشحين  وبغياب شخصية تحظى بتوافق واسع.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING