الشارع المغاربي – أحمد ونيس: الوفد الامريكي تبرأ من حركة النهضة ووراء ابتسامة سعيّد تشديد في اللهجة

أحمد ونيس: الوفد الامريكي تبرأ من حركة النهضة ووراء ابتسامة سعيّد تشديد في اللهجة

قسم الأخبار

6 سبتمبر، 2021

الشارع المغاربي: اعتبر الديبلوماسي احمد ونيس وزير الخارجية السابق اليوم الاثنين 6 سبتمبر 2021 ان الوفد الامريكي الذي التقى رئيس الجمهورية قيس سعيد يوم امس تبرأ من حزب حركة النهضة باعتبار انه تجنب التعبير عن تضامنه مع اي كان.

وابرز ونيس في حوار على اذاعة “اكسبراس اف ام” ان ما فهمه من التعاليق والتصريحات حول زيارة الوفد الامريكي ان هناك “اشياء قارة ومتواصة مع الوفود السابقة” وانه “يوجد على الاقل شيئان جديدان”.

واضاف ان المتواصل هو ان الرسالة الامريكية تفيد بان الحالة التي تعيشها تونس منذ اكثر من شهر ليست حالة عادية وبانها حالة ازمة يتعين تجاوزها بالعودة الى مبادىء الديمقراطية دون تحديد خطوات محددة لذلك.

واشار الى ان الفكرة الثانية تتمثل في ضرورة تزامن مؤسسة برلمانية مع السلطة التنفيذية مبرزا ان المقصد من المبادىء الديمقراطية هو الا يستفرد اي كان بالسلطة التنفيذية وضرورة وجود هيئة ديمقراطية.

واوضح ان ما يمكن اعتباره جديدا في مواقف الوفود الامريكية تفادي التعبير عن تضامن الوفد مع اي كان وايضا تاكيده على مبدا الدعم الامريكي ودعم المؤسسات المالية العالمية دون ربطها باجراءات خاصة مفسرا ان ذلك يعني انه لم يضع شرط عودة البرلمان لتقديم ذلك الدعم.

من جهة اخرى اعتبر ان رئيس الجمهورية اراد ان يفهم اعضاء الوفد الامريكي انه لا يوافقهم لا في توجيهاتهم ولا حتى في مبدا التدخلات.

واضاف ان هناك وراء ابتسامة سعيد تشديدا في اللهجة وانها اشد مما سبق معربا عن اعتقاده بان رئيس الجمهورية اراد ان يبين انه غير موافق على التدخلات الامريكية لا من حيث الشكل ولا من حيث التوجيهات وانه لا يحتاج الى ذلك.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING